سعر وتغير رمل فلتر المسبح، 8 خطوات أساسية لفلتر نظيف وكفء

سعر وتغير رمل فلتر المسبح، 8 خطوات أساسية لفلتر نظيف وكفء

رمل الفلتر  هو نوع من حبيبات الرمل المعالجة التي يتم وضعها داخل فلاتر تنقية الماء بالمسابح لتنقيتها من العوالق والقاذورات، لكنها تفقد كفائتها مع الوقت، وتتطلب بعض التنظيف خلال فترات عملها، وحين تنتهي صلاحيتها يكون من الأفضل استبدالها تمامًا؛ لذا من المفيد أن تتعرف على سعر وتغير رمل فلتر المسبح وكذلك طريقة تغييره ولمَ من الواجب عليك اللجوء إلى شركة محترفة لتنفيذ ذلك الإجراء؟

ما هو فلتر المسبح

الفلاتر المستخدمة في المسابح هي أجهزة ومعدات يتم تثبيتها في المسابح لتنقية الماء وتنظيفه وتخليصه من أي شوائب قد توجد فيه؛ سواء بسبب عدم تغطيته أو بسبب استخدامه المتواصل أو غير ذلك. وهناك 3 أنواع من الفلاتر المستخدمة في المسابح وهي كما يلي:

  • فلتر الرمل:

 وهو من النوعيات ذات الكفاءة في العمل على تنقية المسبح، كما يتميز بكونه سهل في الاعتناء به، ويقوم بعمله لوقت طويل يدوم لسنوات كما أنه ليس غاليًا. بينما يعيبه حجمه الكبير ووزنه الثقيل، كما أنه لا يفيد في التخلص من الأوساخ الصغيرة جدًا مما يجعل قاع المسبح يصبح متسخًا مع الوقت.

  • فلتر الخرطوشة:

 وهو نوع آخر من الفلاتر  يتمتع بمميزات عدة، منها الوزن الخفيف والحجم المثالي. كما أن تغيره سهل ولا يتطلب خبرات كبيرة، بالإضافة إلى أنه فعال في التخلص من القاذورات الدقيقة في المياه. ومن عيوبه الاضطرار إلى تغيير الخرطوشة كل حين مع تكلفة أكبر من سعر وتغير رمل فلتر المسبح، كما أنه لا يتمكن من التخلص من الشوائب الأكبر حجمًا مثل سابقه.

  • فلتر الدياتومي:

 يعرف أيضًا باسم الدياتوميت، وهو الأكفأ بين فلاتر المسابح في التخلص من الأوساخ الكبيرة والدقيقة. كما أنه يطهر الماء من الجراثيم ويمنع تكون الطحالب في المسابح؛ لكنه بالطبع أغلى ثمنًا، وصيانته تحتاج إلى خبراء مع الاضطرار للتنظيف الدوري على يد فنيين خبراء.

“اقرأ أيضًا: كشف تسربات الخزان الأرضي

سعر وتغير رمل فلتر المسبح

يتم ترشيح الماء في المسابح عبر الفلاتر المثبتة على صمامات تزويد المسبح بالماء. وهي 4 صمامات تتمثل في الصمام الذي يمر من خلاله الماء إلى فلتر الرمل، ثم الصمام الذي يخرج منه الماء من فلتر الرمل إلى حمام السباحة، ثم صمام آخر يخرج الماء من الفلتر الرمل إلى الصرف الصحي الخاص بالمسبح، والصمام الأخير  هو الذي يحرك ماء البركة إلى الجزء السفلي من المسبح.

هذه الحركة الدقيقة والمنظمة للماء هي ما يحافظ على نظافته من البكتيريا والعوالق وأوراق الشجر وغيرها مما يسقط في الماء. لذلك من الضروري اتباع إرشادات شركة أرض المشروع بخصوص متابعة الفلاتر، وتغيير رمل الفلتر طالما تطلب الأمر ذلك.

وبالنسبة للتكلفة المتوقعة لعملية تغيير رمل المسبح فهي مرتبطة بعوامل عدة، منها حجم الفلتر. ونوع الرمل وكذلك تكلفة تقديم الخدمة من قبل الفني المختص. وبصورة عامة يمكن أن يتطلب الأمر سداد حوالي 100 إلى 350 ريال سعودي لإتمام العملية بنجاح. وتضطر لسداد تلك التكلفة على فترات طويلة وليست متقاربة.

متى اغير رمل فلتر المسبح؟

عليك تغيير رمل الفلتر مرة واحدة كل فترة تتراوح بين 3 إلى 5 سنوات، ويتم تحديد الفترة حسب نمط استخدام المسبح ونوع جهدك المبذول للحفاظ عليه، وبوجه عام من الضروري اللجوء إلى شركة أرض المشروع لتغيير رمل المسبح طالما لاحظتَ ما يلي:

  • تغير لون المياه أو ظهور شوائب طافية على السطح، فهذه علامات تنذر بضرورة تغيير رمل الفلتر، وتشير إلى أن الرمال الحالية فقدت قدرتها على تنظيف المسبح.
  • وجود ضغط عالي على المرشح، فهذا يشير ‘إلى أن الرمال امتلئت بالأوساخ وأنها لم تعد ذات كفاءة بسبب ذلك، وربما يكون هناك حطامًا داخلها مما يجعل مجرد وجودها داخل الفلتر مسببًا للقلق.
  • ظهور أوساخ في الماء أو قاذورات وأتربة في قاع المسبح، وهي دليل آخر على أن الرمل يجب تغييره في أقرب فرصة.

خطوات تغيير رمل فلتر المسبح

عليك الاهتمام بالتعامل الصحيح مع فلتر المسبح إذا كنتَ تود التصرف بنفسك ومعرفة سعر وتغير رمل فلتر المسبح. فهو ليس أمرًا مستحيلًا ولكن عليك الانتباه للخطوات التالية والقيام بها بدقة، وهي:

  • إيقاف تشغيل المضخة وفصل الطاقة لمنع الفلتر من العمل، وذلك قبل البدء في أي شيء.
  • إن كان بإمكانك استخراج الفلتر فافعل ذلك، وإن لم تتمكن عليك فك الغطاء الخارجي له بالمفك.
  • تخلص من كل الرمال القديمة الموجودة داخل الفلتر، وعليكَ التأكد من عدم وصولها للماء في المسبح.
  • نظف الفلتر جيدًا مع تخليصه من أي شوائب، وإن كانت هناك أي أجزاء تالفة فيه استبدلها فورًا.
  • خلال عملية تنظيف الفلتر تأكد من نظافة الوصلات والمواسير الخاصة به، وتحقق من أنها غير مسدودة.
  • ابدأ بإضافة الرمل الجديد واحذر من ملء الفلتر على آخره، لأنه يكفي ما نسبته 70% فقط من خزان الرمل.
  • ابدأ بتركيب الوصلات والأنابيب الجانبية للفلتر. ومن ثم أغلق غطاء الفلتر مرة أخرى مع التأكد من تثبيته جيدًا.
  • افتح صمامات الفلتر واشطفه لمرة أخيرة ثم أعد تثبيته مكانه. وقم بتشغيله وتأكد من أنه يعمل بشكل صحيح وأن أجزاءه مربوطة جيدًا.

هل الفلتر ينظف المسبح؟

للفلتر دور مهم وأساسي في تنظيف المسبح لكنه ليس العامل الوحيد المساعد على تنظيف المسابح. فهو يخلصك من المواد التي تتساقط في الماء. مثل أوراق الشجر وأغصانها الصغيرة وكذلك الورق وبعض أنواع الطحالب. بالإضافة إلى التراب والرمل اللذان يختلطان بماء المسبح ويلوثانها. لكنه لن يكون فعالًا في تطهير الماء من الزيوت أو الكيماويات التي تسقط فيه. كما أنه لن يكون مجديًا في التخلص من المعادن الصغيرة أيضًا. لذا يحتاج المسبح لتدخل من نوع آخر للحفاظ على نظافته الكاملة.

“تابع معنا: الاعتراض على فاتورة المياه

كم ساعة يجب تشغيل فلتر المسبح؟

كم ساعة يجب تشغيل فلتر المسبح؟

 ليس هناك عدد ساعات موحد لتشغيل فلاتر المسابح؛ لأن عدد ساعات تشغيلها متوقف على التالي:

  • حجم المسبح الكبير يتطلب وقت تشغيل أطول، وكلما صغر المسبح كلما كانت فترة التشغيل أقصر.
  • نوع إمدادات الماء أيضًا يتحكم في الساعات التي يعمل الفلتر خلالها، لأن الماء المالح يتطلب تنقية أكثر من الماء العذب، وبالتالي يحتاج الفلتر للعمل لوقت أطول طالما كان الماء مالحًا.
  • حرارة الجو من العوامل المؤثرة في عدد ساعات تشغيل الفلاتر. لأن الماء الدافئ يكون الطحالب بصورة أسرع. ويعد من العوامل المساهمة في تكاثر البكتيريا. لذا يتم تشغيل الفلتر وقت أطول في الطقس الدافئ عن الطقس البارد.
  • نمط استخدام المسبح وإتاحته لعدد كبير من السباحين يتطلب تشغيل الفلتر لوقت طويل. بينما المسبح محدود الاستخدام ليس كذلك.
  • نوع الفلتر  المتغير يجعل وقت تشغيل أيضًا متغير حسب كفائته وطبيعة عمله.

من هنا يتضح أن عدد ساعات تشغيل فلتر المسابح مرتبط بنوع الفلتر المستخدم. وحرارة الماء وتعرضه للأوساخ. لذا كلما تم الحفاظ على المسبح نظيفًا كلما قلت ساعات تشغيل الفلاتر فيه.

سعر وتغير رمل فلتر المسبح مرتبطان بعوامل مختلفة ومتنوعة؛ أبرزها حجم المسبح ونوع الفلتر وغيرها، وهذا ما تم توضيحه خلال المقال، لذا نهيب بك الاتصال بشركة وحدة المشاريع لمعلومات أكثر عن التعامل مع فلاتر المسابح مع التأكيد على أن يتم تغييرها لأول مرة على الأقل من خلال فنيينا لتعلم الطريقة الصحيحة منهم، والحصول على الرمال والقطع المطلوب تغييرها من الشركة لأنها مصدر موثوق.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
ذات صلة

سعر وتغير رمل فلتر المسبح، 8 خطوات أساسية لفلتر نظيف وكفء

رمل الفلتر  هو نوع من حبيبات الرمل المعالجة التي يتم وضعها داخل فلاتر تنقية الماء بالمسابح لتنقيتها من العوالق والقاذورات،...

نسبة نقص الماء من المسبح متى تكون خطرًا

المسابح لم تعد مجرد قطع ترفيهية في المنازل، بل ظهرت أهميتها بصورة واضحة في الوقت الحالي؛ لما تساهم فيه من...

شركة صيانة مسابح بالرياض وأهم 3 فوائد وخدمات تقدمها لك

شركة صيانة مسابح بالرياض تستخدم كافة المعدات الحديثة والأدوات التي يحتاجها فريق العمل في الانتهاء من عملية الصيانة في فترة...

تركيب وتغيير فلاتر المسابح واسعارها 2024

تغيير فلاتر المسابح واسعارها التي تحدد وفقًا لعدة أمور مختلفة أهمها جودة الفلتر ومدى كفاءته في تنظيف المسبح من الميكروبات...

شركة عزل المسابح بالرياض

 إن كنتَ بحاجة إلى شركة عزل المسابح بالرياض ستكون شركة أرض المشروع هي اختيارك الأفضل، لأننا متميزين في أعمال عزل...

شركة تنظيف المسابح بالرياض: 5 خدمات تقدمها شركة أرض المشروع

حين تطلب خدمات شركة تنظيف المسابح بالرياض فأنت تتوقع مسبحًا آمنًا ونظيفًا، تعمل أجهزته بكفاءة حتى مع الضغط ويطول عمره...

كيفية تعقيم مياه المسابح: 4 خطوات تضمن لك مسبح نظيف وآمن

كيفية تعقيم مياه المسابح للتخلص من البكتيريا والجراثيم المتواجدة بحمامات السباحة، حيث أنها عملية ضرورية للاستمتاع بحمام سباحة نظيف خالي...

تنظيف الخزان الارضي، 7 خطوات لماء صحي وآمن

تنظيف الخزان الارضي من المهم عدم إهمال صيانة وتنظيف الخزان الأرضي الذي يمد الكثيرين بماء الشرب النظيف حين تنقطع إمدادات...