عزل حوائط الخزان 

عزل حوائط الخزان 

عملية عزل الخزانات أساسية وضرورية ولا يمكن الاستغناء عنها، وتتم من خلال خطوات محددة يعلمها كل محترف، والنتيجة النهائية هي عزل حوائط الخزان وسقفه وأرضيته وزواياه بالكامل؛ فسواء كان الخزان يحتاج لعزل جدران الخزان داخليًا أو خارجيًا سيبقى تطبيق العزل على كافة زواياه وأركانه أمرًا ضروريًا لا تهاون فيه، واليوم سنتحدث عن كيفية عزل الخزان في شركة وحدة المشاريع وما المواد المستخدمة في ذلك وبعض الأساسيات الأخرى فتابع معنا.

لماذا يجب عزل حوائط الخزان؟

الهدف الرئيسي لعزل حوائط الخزان هو الحفاظ عليه من التسرب وتلوث الماء والذي ينجم عن ضعف الحائط غير المعزول وتآكله بسبب الماء والعوامل الخارجية الأخرى كالحرارة والرطوبة مما يؤدي بالنهاية إلى تلف الخزان وتحوله إلى مصدر للخطر على المنزل والقاطنين به من الناحية الصحية والإنشائية.

من المهم التوضيح أن عزل حوائط الخزان مثله مثل عزل خزانات بجازان وغيرها، حيث يجب أن يتم حراريًا ومائيًا من الداخل والخارج، ومن الممكن الاعتماد على العزل الحراري في ظروف معينة مع أنه لا يحبذ إهمال ذلك، ولكن إهمال العزل المائي الخارجي والداخلي لحوائط الخزان أشد ضررًا وخطرًا.

“اقرأ أيضًا: تسليك مجاري بالضغط

شاهد طريقة عزل الخزان الارضي بآستخدام العزل الايبوكسي والعزل الاسمنتي للخزان من الداخل 

مواد عزل خزانات المياه من الداخل

لا يتم عزل حوائط وجدران الخزان من الداخل من كافة الأنواع بنفس المواد، كما لا يمكن طلاء الخزان من الخارج والداخل بطبقة عزل من مادة واحدة إلا في حالات معينة لأن معظم المواد العازلة للخزان من الداخل قابلة للتفاعل مع الماء، لذا تتخير شركتنا أفضل مواد عزل الخزان من الداخل لتبدأ بتطبيقها حفاظًا على الصحة العامة لمستخدمي الخزان، ونقدم لكم أدناه بعض المواد القابلة للتطبيق كمادة عزل للجدران الداخلية للخزان.

  • العزل الأسمنتي:

قابل للاستخدام عند عزل خزانات الماء وتحديدًا في الواجهة الداخلية لجدران الخزان الأرضي وأرضيته وسقفه لكنها تحتاج إلى طبقة أخرى تفصلها تمامًا عن الماء، وهي من أفضل مواد العزل التي يمكن استخدامها داخليًا وخارجيًا لحماية الخزان ويمكن تطبيقه بين جدران الخزان في المنتصف بين حديد التسليح والجدار الخارجي لأفضل نتيجة.

  • العزل الفطري:

يستخدم في طرق عزل خزانات المياه من بعض الأنواع، حيث يتم اختياره في حالات خاصة، وهو نوع من العوازل التي تقضي على أي تجمعات بكتيرية على جدار الخزان، وهو يضاف إلى عازل مائي ولا يعمل بدوره كعازل للماء وحده.

  • عزل الإيبوكسي:

الأشهر بين المواد العازلة القابلة للتطبيق داخل الخزان وهو يتميز بالصلابة وتوفير العزل المائي الممتاز بالإضافة إلى قدرته على عزل الرطوبة أيضًا، ولا يتفاعل مع الماء بفضل دهانه بطبقة شفافة رقيقة تمنحه عمرًا أطول وكفاءة أعلى.

وهناك عدد كبير من مواد العزل الأخرى التي يمكن استخدامها في تقوية جدران الخزان داخليًا وتُطبق أثناء الإنشاء لكنها لا تكون طبقة داخلية تقابل الماء بصورة مباشرة.

عزل خزانات المياه الخرسانية

الخزان الخرساني له طبيعة خاصة ويواجه ظروفًا خاصة، فقلما يكون فوق الأرض، كما أن أحجامه وارتفاعاته تختلف عن غيره من الخزانات ويحتاج لحماية كاملة من التسريب بفضل وقوعه تحت الأرض وتعرضها للمياه من كافة الجهات، لذلك تهتم شركة وحدة المشاريع بعزل الخزانات الخرسانية الأرضية بصورة كبيرة وتوفر لها طبقات عزل متعددة تساعد على منح حوائط الخزان الأرضي أفضل حماية ضد الماء والرطوبة.

كما تقدم تقدم الشركة خدمات عزل لكل الخزانات وتؤكد على أنه من الضروري تطبيق عزل فطري بعد طبقات العزل المناسبة لأن الخزان الأرضي معرض أكثر من غيره لتكون الطحالب والفطريات على جدرانه، وحينما تم تنفيذ هذا النوع من العزل سيتم منع تلك المشكلة من أصولها، كما أن غالب المستخدمين يظنون أن الخزان الأرضي لا يحتاج إلى عزل حراري لأنه لا يتعرض لها ولكن هذا أمر خاطئ تمامًا لأنه مع وقوعه تحت الأرض يتعرض للحرارة وإن كانت درجاتها أعلى مما تحتاج أو أبرد مما تحتاج ستكون إضافة العزل الحراري مطلوبة ومهمة جدًا.

افضل مادة عزل الخزان الارضي

الخزان الأرضي الخرساني يحتاج إلى عدد من مواد العزل، وتختلف طرق عزل خزانات المياه الخرسانية عن غيرها، وتقرير الأفضل بسيط وسهل لأننا هنا نتحدث عن نوع معين وهو الخزان الخرساني الأرضي، وبالتالي فإنه بعد تنفيذ اللياسة المخلوطة بالسيلكا علينا عزله خارجيًا بالبيتومين، وهي أفضل مادة عزل خارجي للخزان الأرضي، ولا بد من تطبيقها في عزل حوائط الخزان وجدرانه وسقفه وكافة زواياه، ومن الداخل يجب عزله بمادة مناسبة للعزل الداخلي مثل الايبوكسي أو العزل الاسمنتي مع إضافة العازل الفطري في جدران وسقف الخزان حفاظًا على الجدران من الجراثيم والطحالب المتكونة.

إن لم تكن تريد تنفيذ العزل الفطري يمكننا أن نقوم بتثبيت جهاز يسمح بالحفاظ على الماء ضد الطحالب والبكتيريا ويحمي جدران الخزان من أي ترسبات جرثومية.

عزل خزان الماء العلوي

من الضروري أن يتم غسيل وتنظيف الخزانات العلوية أولًا قبل تنفيذ عزل حوائط الخزانات عليها، سواء كان عزلًا مائيًا أو حراريًا، فالعزل خطوة أساسية والتنظيف كذلك خطوة ضرورية ومهمة، وبعد تنظيفه يجب البدء بتنفيذ العزل الخارجي ويفضل استخدام مادة قادرة على عزل الحرارة والماء معًا، مثل الألياف الزجاجية والبولي يوريثين، فالعزل المهم هنا هو الحراري لأن الخزان يتعرض للشمس أكثر من تعرضه للماء.

أما العزل الداخلي للخزان فيظل مرتبطًا باختيار مادة مناسبة كي لا تتفاعل مع الماء مثل الإبوكسي أو غيرها مع التناسب بينها وبين طبيعة المادة المصنوع منها الخزان، وبعد تنفيذها يتم الانتظار حتى الجفاف التام ثم تشغيل الخزان.

” اقرأ أيضًا: مسلك البالوعات

تلييس الخزان بعد الصبة

من أهم خطوات عزل الجدران للخزان التي تبعها في شركة عزل خزانات بجدة وغيرها أن يتم تنفيذ طريقة عزل الخزان بشكل صحيح فالأمر لا يتعلق فقط بـ عزل الأسطح والحوائط لأن الاهتمام بالتلييس بعد صبة الخزان ضرورة؛ فالتلييس من ضمن الخطوات التي يجب تنفيذها أثناء إنشاء الخزان لجعل الجدران متينة وقوية ومنحها القدرة على مقاومة ضغط الماء والظروف التي تحيط بها بصورة عامة.

يتم تنفيذ التلييس في شركتنا وحدة المشاريع حسب الحاجة بمعنى أنه لو تم بناء الخزان بدون التلييس يمكننا التدخل وحل الأمور سريعًا وبمتانة وقوة كبيرة ولكن بالطبع إن تهالك الخزان بالفعل وتم عمل التلييس بعدها لن يصبح بمتانة المبني مع التلييس ولا الذي تم تنفيذ تلييسه باكرًا.

وبعد التلييس يتم عزل الخزان داخليًا وخارجيًا كما ذكرنا للحفاظ عليه من التسرب المائي والحراري وبفعل ذلك يصبح خزانك لا يقهر ويتمكن من الحفاظ على جودة الماء المحفوظ فيه وإبقائه صالحًا للاستهلاك الآدمي.

تجربتي مع عزل الخزان الأرضي

تجربتي مع عزل الخزان الأرضي

فيما يلي تجربة واحدة تشمل كافة خدماتنا وما نقدمه للعملاء ونفتخر بها كتقييم بالرز ودليل على اتباعنا طرق عزل الخزانات الصحيحة وإنجازاتنا من وجهة نظر عمل تمت خدمته من قبلنا في شركة وحدة المشالايع، حيث قال ما يلي:

“منذ حوالي 7 سنوات اشتريت هذا المنزل وكنت سعيدًا جدًا به فهو كما ترى فخم ومصمم بذكاء ومريح جدًا من حيث المساحة والتهوية ومداخل ضوء الشمس، لكنني حين أبرمتُ العقد لم يخبرني أحد أن الماء لا يجري طوال الوقت في الصنابير وأنه ينقطع أحيانًا خاصةً في الصباح الباكر ولا أخبروني أنه يوجد خزان أرضي متوسط الحجم أسفل الأرض خلف المنزل، وحين اكتشفت انقطاع الماء اتصلت بشركة وحدة المشاريع افضل شركة عزل خزانات بالرياض لتجربتي السابقة في منزلي القديم معهم وحضروا وأكدوا أنني أحتاج لتقوية ضغط الماء ولكنهم رأوا مؤشرات تسريب ماء وأخبروني أنها قد تكون من خزان، وبسبب ذلك علمت أن هناك خزان متسخ مليء بالماء الذي طاله التلوث والعفن يسرب الماء من وصلاته تحت المنزل.

قام المهندس بتنفيذ طريقة عزل خزانات الصحيحة حيث بدأ بتفريغه وفحص التسريبات فيه واتضح تشققه من أماكن مختلفة وعدم تنفيذ اللياسة له ولا العزل، ولك أن تتخيل أن تنفذ الشركة ذلك وتحوله إلى خزان أرضي يعمل بكفاءة عالية خلال اسبوعين فقط! ولم يكلفني هذا الكثير كما توقعت، فإن كنت ناصحًا لأحد بطلب شركات عزل الخزانات الأرضية فهي وحدة المشاريع”.

كيف يتم عزل الخزانات؟

لكل خزان طريقته المناسبة بالإضافة إلى عزل معين لتنفيذ عزل أرضيات وحوائط الخزان؛ ولكن الأساس أن يتم التنظيف أولًا ثم الفحص الشامل وإصلاح العيوب كافة وانتظار الجفاف بعد الإصلاح ومن ثم تنفيذ العزل.

كم عدد طبقات عزل الخزان افضل؟

يتم تحديد طرق ومواد عزل خزانات وعدد الطبقات حسب الظروف التي يخضع لها الخزان وكذلك نوعه وحجمه، فطالما كان يتعرض لتربة رطبة سيكون من الأفضل تنفيذ 5 طبقات عزل خارجي و3 داخلي، ومع ذلك يقوم المهندسون بتحديد الطبقات حسب المعاينة.

كيف اعزل الخزان الارضي؟

اتصل بشركة وحدة المشاريع لتحديد العزل المناسب ومعاينة حالة الخزان ومن ثم تحديد الخطوات المناسبة لعزله من الداخل والخارج سواء كان عزل مائي أو حراري.

هل ضروري عزل الخزان الارضي؟

بالطبع، لأنه و لم يتم عزله سيلوث الماء أولًا ثم يضعف أمام ضغط الماء، ومن ثم تظهر الشقوق والتصدعات فيخرج الماء يتسرب من الخارج للداخل والعكس مما يؤدي بالنهاية لانهيار المنزل وانتشار الأمراض.

قدمنا لكم كل ما يهمكم بشأن عزل حوائط الخزان، فهي تحتاج للاهتمام بالتفاصيل واختيار المواد المناسبة، والتأكد من أن حالتها جيدة من قبل ملء الخزان بالماء وانتظار ما يقوم به الخزان على اعلى درجة من الكفاءة، لأنه لو لم يحصل على الاهتمام الكافي سيصيب الجميع بالضرر وتقدم شركة وحدة المشاريع عزل خزانات بخميس مشيط وعزل خزانات بالقصيم وبالرياض شركة عزل متعددة الخدمات مع أسعار مناسبة.واختيار افضل مواد عزل الخزانات.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
ذات صلة

 اهم مشاكل تسربات الخزانات

حينما نبدأ الحديث عن اهم مشاكل تسربات الخزانات سنجد أن تسربات المياه بحد ذاتها مشكلة كبيرة، لأنها لا تأتي بخير...

 تجربتي مع عزل الخزان الارضي

سأقص لكم اليوم كل ما يتعلق بـ تجربتي مع عزل الخزان الأرضي، فلدي خزان أرضي تسبب بقلقي كثيرًا فيما سبق،...

كم ياخذ وقت تعبئة الخزان العلوي

تعبئة الخزان بعد تنفيذ العزل أمر يشغل بال صاحبه لأنه لا يعلم متى الوقت المناسب لبدء ملء الخزان بالماء، ويجب...

اصلاح تهريب خزان الماء الارضي

قد تحتاج إلى طلب خدمة اصلاح تهريب خزان الماء الأرضي إذا كنتَ تواجه فواتير مياه مرتفعة أو إذا كنتَ تعاني...

شركات عزل الخزانات

هناك الكثير من شركات عزل الخزانات بالمملكة العربية السعودية، وهي مؤسسات تتخصص في التعامل مع مشكلات تسريب الخزانات وتوفر للخزان...

دهان وطلاء خزانات المياه 

يتساءل البعض عن أهمية دهان وطلاء خزانات المياه، ولا يفهم سبب كونها ضرورية، وهذه الخطوة التي تتعلق بدهان الخزان أساسية...

 ايبوكسي سيكا جارد لعزل الخزانات

حين ننشئ الخزان الأرضي نحتاج إلى بعض خطوات أساسية للحفاظ عليه والتأكد من قدرتنا على الاعتماد عليه في الحفاظ على...

عزل حوائط الخزان 

عملية عزل الخزانات أساسية وضرورية ولا يمكن الاستغناء عنها، وتتم من خلال خطوات محددة يعلمها كل محترف، والنتيجة النهائية هي...