كم ياخذ وقت تعبئة الخزان العلوي

كم ياخذ وقت تعبئة الخزان العلوي

تعبئة الخزان بعد تنفيذ العزل أمر يشغل بال صاحبه لأنه لا يعلم متى الوقت المناسب لبدء ملء الخزان بالماء، ويجب أن يسأل المهندس المسؤول متى يمكنه أن يملأه وكم ياخذ وخذ تعبئة الخزان العلوي ليكون أفضل اطلاعًا وأحسن تصرفًا في تلك الأحوال، وفي الحقيقة المهندس يحدد من تلقاء ذاته موعد الملء ومتابعة استخدام الخزان، إلا إن لم يكن تابعًا لشركة وحدة المشاريع المسؤولة عن عزل وتنظيف الخزانات.

متى يتم تعبئة الخزان بعد العزل

أمور عديدة يجب وضعها في الاعتبار قبل تحديد موعد مناسب لملء الخزان بعد عزله، ومن بينها:

حالة الخزان المعزول:

إن كان الخزان قد استقبل عزلًا إيجابيًا فسيكون وقت ملئه وإعادة استخدامه أقرب من حاله عند تنفيذ العزل السلبي، وكلما كان التدخل لترميم أضرار أكبر كلما احتاج لوقت أطول قبل إعادة الملء.

الظروف المحيطة بالخزان:

يقصد بهذا العوامل الجوية ومدى تعرض الخزان للتهوية أو الحرارة أو البرودة وغيرها، وكل هذه عوامل تحدد موعد جفاف العزل بصورة تامة تمهيدًا لاستخدام الخزان بدون أي قلق.

نوع المادة العازلة:

هناك مواد تجف أسرع من غيرها، ومواد أخرى تحتاج لفحص مرة ثانية بعد تنفيذها من أجل التأكد من تمام جفافها وقابلية الخزان للاستخدام بعدها، وفي الحالتين ستكون هناك متابعة كاملة من خلال وحدة المشاريع لإعطاء الإشارة ببدء ماء الخزان واستخدامه دون قلق.

“اقرأ أيضًا: لحام خزانات المياه

شاهد طريقة عزل الخزان الارضي بآستخدام العزل الايبوكسي والعزل الاسمنتي للخزان من الداخل

كم ياخذ وقت تعبئة الخزان العلوي

الوقت الذي يستغرقه الخزان للامتلاء كاملًا لا يتم تحديده بصورة قاطعة إلا بعد تحديد ومعرفة بضعة عوامل بشكل دقيق، ومن هذه العوامل ما يلي:

  • حجم الخزان، حيث أن الخزان الصغير بطبيعة الحال سيمتلئ أسرع من الخزان الكبير، وكلما ازدادت سعة الخزان سيحتاج إلى وقت أطول للامتلاء إن ظل مستوى الماء المتدفق ثابتًا في الحالتين.

  • تدفق الماء إلى الخزان يعد عاملًا أساسيًا في معرفة الوقت الذي يستغرقه الخزان في الامتلاء كذلك، لأن الماء المتدفق ببطء في الخزان الصغير قد يجعله يمتلئ في وقت أطول من الوقت الذي يستغرقه خزانًا كبيرًا يستقبل دفعات أكبر من الماء، وبالتالي من المهم أن نضع قدر الماء الواصل للخزان لكل ثانية في الاعتبار.

  • العوامل المسببة لضعف وصول الماء أيضًا تتحكم في وقت ملء الخزان لأنها تعيق وصول الماء إلى الخزان بسلاسة وبدون مشكلات، مما يجعل الخزان يحتاج لوقت أطول للملء ومن هذه الأمور وجود خطأ في تركيب شبكة المياه المغذية للخزان، أو وجود تسرب أو انسداد بالمواسير أو بعد مصدر المياه وطول الأنابيب، وغيرها.

  • ارتفاع الخزان، والمقصود ليس الحجم بل المقصود إذا ما كان الخزان يتخذ هيئة طولية، فإن هذا سيجعل الماء محتاج لمقاومة الجاذبية بقدر أعلى مما يعني أنه سيحتاج لوقت أطول.

  • نوع مضخة الماء التي يتم استخدامها ومدى قوتها، لأنها مؤثرة بشكل رئيسي على معدل وصول الماء للخزان، ما يعني أنها تتحكم بالوقت المطلوب لملء الخزان بالكامل.

  • الضغط الثابت للماء القادم من المصدر أيضًا يعد من العوامل المتحكمة في وقت تعبئة الخزان العلوي أو الأرضي أو غير ذلك، وضغط الماء يتحكم في نسبة تدفقه إلى الخزان، بالتالي يقل الوقت مع زيادة ضغط الماء ويزيد مع ضعف الضغط.

كيف يتم تعبئة الخزان العلوي

تعبئة الخزان العلوي من الأمور اليسيرة والبسيطة، ولكنها عملية قد تتطلب جهدًا هائلًا في بعض الأحوال، ومن طرق ملء الخزان ما يلي:

استخدام مضخة:

المضخات هي ما يمنح الخزان الماء، حيث تضخه إليه بشكل آلي، وبالرغم من أن المضخات تستخدم في حالات الخزانات الكبيرة إلا أنها لا تتطلب أي جهد، ربما فقط بعض المتابعة لغلق إمدادات المياه بمجرد اكتمال الملء فقط.

هناك عدة أنواع من المضخات منها اليدوية والكهربية، والمضخة اليدوية تعمل يدويًا وتحتاج لبذل الجهد لتشغيلها، ولكن الكهربية ليست كذلك، فهي تعمل بالكهرباء وتملأ الخزان في أسرع وقت ممكن.

استخدام خرطوم الماء:

إن كان الخزان متوسط الحجم أو صغير من الممكن توصيله بخرطوم من مصدر الماء وملئه بسهولة، حيث أن تلك الطريقة ما زالت متبعة في حالات عديدة، وهي طريقة تتطلب بعض الجهد البسيط إضافة إلى متابعة مستوى الماء في الخزان حتى امتلائه ومن ثم غلق الصنابير الموصلة للماء.

دلو الماء:

طريقة قديمة كانت تستخدم في ملء الخزانات سابقًا وقد تتواجد الآن في الخزانات الصغيرة، لكنها طريقة مرهقة جدًا وتستغرق وقتًا طويلًا ومن الممكن أن يتلوث الماء في خلال نقله من المصدر إلى الخزان، لذلك تعد طريقة غير عملية وغير مرغوبة ولا يمكن الاعتماد عليها لملء الخزانات لفترات طويلة.

كيف اعرف مستوى الماء في الخزان؟

هناك طرق مختلفة تمكنك من التوصل إلى مستوى الماء في خزانك بسهولة، ومن هذه الطرق ما يلي:

  • مقياس مستوى الماء:

وهو نوع من الأدوات التي تم صنعها أساسًا لتحديد مستوى الماء في الخزانات، وهي ليست موحدة من حيث الحجم، ولاستخدامها عليك وضعها في الموضع المخصص لتعبئة الخزان، ومن ثم تظهر قراءة المستوى على الشاشة الخاصة بالجهاز، وهو جهاز بسيط ودقيق لا يحتاج لكثير من الجهد ويجلب لك قراءة عن كمية الماء المخزون خلال ثواني قليلة.

  • العوامة:

هي طريقة أخرى لتحديد مستوى الماء وهي عبارة عن جهاز مثبث على صمام التعبئة الخاص بالخزان، وهي تتحكم في عدم وصول الماء إلى مستوى أعلى من المسموح للخزان، وطالما كانت العوامة مرتفعة فالخزان ممتلئ بالكامل، بينما نعلم أن مستوى الماء منخفض إن كانت العوامة منخفضة للأسفل.

مؤشر مستوى الماء:

هو جهاز متطور بعض الشيء يمكنك من معرفة كم نسبة الماء داخل الخزان، وهو يوضع على الجدار من الخارج ويتم الانتظار قليلًا لتظهر قراءة الخزان أمامك على الشاشة الرقمية الحديثة للجهاز.

كم يستغرق تعبئة خزان الماء العلوي؟

كم يستغرق تعبئة خزان الماء العلوي؟

في العادة لا يستغرق وقتًا طويلًا لأنه لا يكون كبيرًا جدًا في الحجم، كما أنه يحصل على المياه عبر مضخة قادرة على رفع عدد من جالونات الماء إليه، وفي المتوسط قد يتم ملء الخزان العلوي كاملًا خلال وقت يتراوح بين 25 دقيقة إلى 3 ساعات، وذلك بالوقوف على عوامل عديدة منها حجم الخزان ومستوى الماء المتدفق إليه.

“شاهد أيضًا: عزل الخزان الأرضي

متى يتم تعبئة الخزان بعد العزل؟

يمكنك ملئه بسهولة بعدما يحدد لك المهندس ذلك، لأن مليه يعتمد على جفافه الكامل، وجفافه يتطلب وقتًا مرتبطًا بحالة الخزان ونوع العزل وعدد طبقاته وعدد من العوامل الأخرى التي لا يمكن تجاهلها.

كم يحتاج خزان الماء للتعبئة؟

يحتاج وقتًا قليلًا إن كان مستوى الماء الواصل إليه كبيرًا مع حجم صغير إلى متوسط، وكلما زاد الحجم ازداد الوقت المطلوب لامتلائه، وكذلك كلما قل مستوى الماء الواصل إليه كلما قل الوقت المطلوب للملء حتى لو كان الخزان صغير الحجم.

كم يستغرق تنظيف الخزان؟

تنظيف الخزان الارضي عملية ضرورية ولكنها لا يجب أن تتم إلا على أيدي مسؤولي شركة وحدة المشاريع، للتأكد من تنفيذها في الوقت الصحيح، لأن عمليات التنظيف الجائرة تسبب الكثير من الضرر للخزان، وبالتالي لا يجب أبدًا ألا تقوم بهذه الخطوة من تلقاء نفسك واتفق مع مسؤول من الشركة لتنفيذ تلك العملية كي لا يتلف العزل ولا يتضرر الماء وتتمكن من الحفاظ على خزانك بأحسن حال.

كم ياخذ وقت تعبئة الخزان العلوي أصبح سؤالًا يسيرًا في الإجابة عليه بعدما تعرفنا على العوامل التي تحدد الوقت الذي يستغرقه الخزان للامتلاء، لذلك نؤكد أن رجوعك للخبراء أمر ضروري للحفاظ على خزانك من التلف ومن الملء الزائد المتسبب بالكثير من الأضرار.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
ذات صلة

 اهم مشاكل تسربات الخزانات

حينما نبدأ الحديث عن اهم مشاكل تسربات الخزانات سنجد أن تسربات المياه بحد ذاتها مشكلة كبيرة، لأنها لا تأتي بخير...

 تجربتي مع عزل الخزان الارضي

سأقص لكم اليوم كل ما يتعلق بـ تجربتي مع عزل الخزان الأرضي، فلدي خزان أرضي تسبب بقلقي كثيرًا فيما سبق،...

كم ياخذ وقت تعبئة الخزان العلوي

تعبئة الخزان بعد تنفيذ العزل أمر يشغل بال صاحبه لأنه لا يعلم متى الوقت المناسب لبدء ملء الخزان بالماء، ويجب...

اصلاح تهريب خزان الماء الارضي

قد تحتاج إلى طلب خدمة اصلاح تهريب خزان الماء الأرضي إذا كنتَ تواجه فواتير مياه مرتفعة أو إذا كنتَ تعاني...

شركات عزل الخزانات

هناك الكثير من شركات عزل الخزانات بالمملكة العربية السعودية، وهي مؤسسات تتخصص في التعامل مع مشكلات تسريب الخزانات وتوفر للخزان...

دهان وطلاء خزانات المياه 

يتساءل البعض عن أهمية دهان وطلاء خزانات المياه، ولا يفهم سبب كونها ضرورية، وهذه الخطوة التي تتعلق بدهان الخزان أساسية...

 ايبوكسي سيكا جارد لعزل الخزانات

حين ننشئ الخزان الأرضي نحتاج إلى بعض خطوات أساسية للحفاظ عليه والتأكد من قدرتنا على الاعتماد عليه في الحفاظ على...

عزل حوائط الخزان 

عملية عزل الخزانات أساسية وضرورية ولا يمكن الاستغناء عنها، وتتم من خلال خطوات محددة يعلمها كل محترف، والنتيجة النهائية هي...