متي اعبي الخزان بعد العزل

متي اعبي الخزان بعد العزل

حينما نلجأ لعزل الخزانات فإن الهدف النهائي هو حماية الماء من التلوث وحماية الخزان من الانهيار، وبعد تنفيذ العزل تبدأ الحيرة بخصوص متي اعبي الخزان بعد العزل، وفي الحقيقة هناك عدة عوامل أساسية تتحكم في الموعد المناسب لملء الخزان بعد العزل لمدة معينة ولا يمكن ملئه قبلها، لذلك من الضروري أن نتعرف على هذه العوامل وسبب تحكمها في إمكانية ملء الخزان بعد العزل مباشرة أم لا، كما نعرف الموعد المناسب لبدء ملء الخزان بعد كل مادة.

متي اعبي الخزان بعد العزل؟

حينما تنتهي من عزل الخزان الارضي يجب أن تتأكد من أن العزل تم بنجاح، ويظهر ذلك جليًا حين تجد ما يلي:

  • اختيار مواد متميزة لتنفيذ العزل، وتميز هذه المواد ليس بنوعها ولكن بتناسبها مع نوع الخزان وحجمه والمكان الذي تم بناءه فيه.

  • التأكد من الجفاف التام لطبقات العزل داخليًا وخارجيًا، ويحدث هذا بعد مرور 24 ساعة بعد العزل، قد تزيد المدة حسب نوع المادة العازلة وموقع الخزان وحجمه.

  • تنفيذ اختبار نجاح العزل واجتياز الخزان اياه بنجاح، وهي الطريقة الأبرز لتحديد الموعد المناسب لملء الخزان من بعد العزل.

  • القيام بالحسابات لتحديد متى يتم تعبئة الخزان بصورة صحيحة وبدون إغفال أي خطوة ضرورية في عملية العزل.

شاهد طريقة عزل الخزان الارضي بآستخدام العزل الايبوكسي والعزل الاسمنتي للخزان من الداخل 

متى تجف طبقات العزل؟

تختلف مواد صنع الخزانات والأماكن التي يتم بنائها فيها وكذلك الظروف التي تحيط بها، وبطبيعة الحال تختلف أيضًا المواد المستخدمة في العزل الداخلي للخزان، ما يعني اختلاف وقت تعبئة الخزان بعد العزل لذلك نقيس الوقت المطلوب لجفاف الخزان بعد العزل وجفاف طبقات العزل تمامًا حسب المادة المستخدمة وظروف البيئة التي يوجد فيها الخزان.

إن كان خزانك حديث العزل فهو يحتاج إلى 24 ساعة على الأقل قبل ملئه، للتأكد من تمام جفافه ونجاح عزله، ولكن جفاف الخزان الارضي والقبو يحتاج وقت أطول، كما أن هناك بعض المواد التي تحتاج لوقت أطول من ذلك منها الأيبوكسي، فهو قد يحتاج إلى يومان أو ثلاثة للجفاف وتزيد في المناطق الباردة وحين تطبيق طبقات متعددة من الأيبوكسي، ونفس الأمر ينطبق على البولي يوريثين المستخدم في العزل الحراري، وكذلك البيتومين والصوف المعدني والعزل الاسمنتي للخزان.

لا تحتار في متى يتم تعبئة الخزان بعد العزل، لأنه حينما ينفذ مهندسي وحدة المشاريع العزل لخزانك سيخبرونك بالموعد المناسب لملئه، فاتبع التعليمات كي لا يضيع الجهد المبذول والتكلفة المدفوعة على عزل الخزان سُدى.

“اقرأ أيضًا: عوازل الخزانات الأرضية”

كم يستغرق تعبئة خزان الماء؟

بالرغم من أنه يمكن بسهولة تحديد وقت ملء الخزان بعد الانتهاء من العملية بسهولة نظرًا لخبراتنا القديمة في شركة وحدة المشاريع العاملة في تعبئة الخزانات وملئها إلا أننا نرتبط بعوامل عديدة هي التي تساعدنا في معرفة الوقت المتوقع لاكتمال ملء الخزان بالماء، ومن هذه العوامل ما يلي:

السعة التي يتحملها الخزان، فلكل خزان تصميم مختلف وسعة مختلفة عن غيره، ولملء الخزان بأقصى سعته يجب انتظار وقت يزيد ويتناقص في تناسب طردي مع زيادة السعة وانخفاضها.

أما ارتفاع الخزان فهو الذي يحدد لنا كمية الماء التي يحتاجها الخزان ليمتلئ، ومع حساب شدة ضخ الماء وعدد اللترات المطلوبة نتمكن من استخراج الوقت المطلوب لملء الخزان.

الطريقة التي يتم ملء الخزان بها أيضًا متحكم رئيسي في تحديد الوقت الكافي لملئه، حيث أن المضخات ذات قوى متفاوتة في ضخ الماء بكميات وقدرات متعددة، كما أن الملء بالطرق الطبيعية مثل الاعتماد على الأنهار أو الآبار يستغرق وقتًا أطول.

ما ذكرناه يعني أن المرء يحتاج لقياس سعة خزانه وحجمه وكمية الماء المطلوبة لملئه بالإضافة إلى معدل ضخ الماء المتوفر ليتمكن من التعرف على الوقت الحقيقي المطلوب لملء الخزان.

هل يجب تلييس الخزان؟ وهل تؤثر اللياسة في وقت ملئه؟

الإجابة عن الشق الأول من السؤال هي نعم، من الضروري تلييس الخزان عند عزل الخزان الأرضي أو الخرساني، خاصة بعدما يتم تنفيذ العزل الاسمنتي في الخزان في المنتصف بين حديد التسليح وبين الطبقات الخارجية لتقوية التسليح ثم يتم صب سقف الخزان مع اللياسة؛ لأن اللياسة تمنح الخزان المتانة والصلابة المطلوبة لتعزيز مقاومته للماء وعدم تفاعله معها، كما أنها تحميه من التشققات والتصدعات التي يتعرض عندما يتم عزل الخزان بعد التلييس وملئه بالماء وبمرور الوقت تقلل من وصول الماء إلى جدران الخزان وأرضيته وسقفه.

أما عند إجابة الشق الثاني المطروح بخصوص تأثيرها على الوقت المستغرق لملء الخزان أو التساؤل متي اعبي الخزان بعد التلييس فهذا التأثير يكاد يكون معدومًا إلا في حالات قليلة جدًا تتضمن السماكة الكبيرة للياسة في جدران الخزان في المنتصف بين حديد التسليح والجدار الخارجي، وكذلك المواد التي تم خلطها مع بعضها لتنفيذ طبقة اللياسة وأيضًا مدى ارتفاع الخزان عن الأرضية.

وبصورة عامة لا يمكننا القول أن طبقات اللياسة أو مواد عزل الخزان تؤثر بأي صورة في الوقت المطلوب لملء الخزان، لأنه حتى حال توافر العوامل المذكورة يكون التأثير طفيفًا جدًا.

مدة تشغيل دينمو الماء لملء الخزان

تزيد مدة تشغيل دينمو الماء لـ ملء الخزان بالمياه أو تقل بحسب حجم الخزان وسعته وارتفاعه عن الأرض، فكلما كان الخزان أكبر سيحتاج الدينمو للعمل لوقت أطول لكي يملأ الخزان تمامًا بالماء، وهذا يعني أنه يجب الانتباه للدينمو وعدم الضغط عليه كي لا يتلف، فبالرغم من أنه مزود بجهاز حماية حراري يوقفه عن العمل حين ترتفع درجة حرارته إلا أنه من الممكن أن يحتاج للعمل المتواصل لمدة تزيد عن 3 ساعات لاستكمال ملء الخزان بالكامل، لذا عليك أن تحافظ على عمره الافتراضي بفحصه بصورة دورية والتخلص من أي عوالق تجدها فيه مع التأكد من عدم وجود أعطال، كما يجب إيقاف تشغيله حينما يكون الخزان ممتلئ والاستهلاك منخفض، والانتباه حين ملء الخزان للتأكد من عدم تشغيله فترات طويلة دون أن تتخللها الراحة وكذلك التأكد من جفاف مادة عزل الخزان، ويمكنك السؤال عن خدماتنا لصيانة الدينمو بعد تنفيذ عزل الخزان بعد التلييس بارخص الاسعار وأفضل العروض.

كم تستغرق تعبئة الخزان العلوي

كم تستغرق تعبئة الخزان العلوي

الخزانات العلوية غالبًا ما تكون أحجامها صغيرة بالمقارنة مع الخزانات الأرضية والمعدنية، ولكنها مع هذا تختلف في سعتها وأحجامها وارتفاعاتها التي تقاس لـ الخزان بعد التلييس، وهذه العوامل الثلاثة حينما تضاف إلى الطريقة التي سيتم الملء بها ومقدار الماء الذي يتم ضخه للخزان خلال الدقيقة تحدد الوقت المطلوب لـ تعبئة الخزان بعد عملية العزل، لذلك يمكننا تحديد هذه العوامل لمعرفة الوقت المستغرق لملء الخزان العلوي بسهولة.

من الجدير بالذكر أيضًا أن قدرة الدينامو في ضخ الماء تحدد الوقت المطلوب، وأن المصدر المخصص لملء الخزان يعد أيضًا من العوامل المهمة لتحديد الوقت اللازم لملء الخزان، لذلك يمكننا القول أن الخزان العلوي يحتاج لحسابات دقيقة بعض الشيء لتحديد الموعد الذي يمتلئ فيه بالكامل.

لا تنس أن الخزان العلوي المعزول حديثًا يحتاج لفترة تصل إلى 24 ساعة ليجف تمامًا قبل ملئه بالماء، وأن هذه الفترة تطول إذا تم استخدام مواد معينة مثل الإيبوكسي وغيره، لذا اسأل مهندس شركة وحدة المشاريع القائم بالعزل لتحديد متى يمكنك تعبئة خزانك بالماء.

“شاهد أيضًا: العزل المائي للأسطح

في النهاية وضحنا لكم إجابة سؤال متي اعبي الخزان بعد العزل لكي تعلموا أنه لا يتم تعبئة الخزان جزافًا بل يحتاج للرجوع إلى أهل التخصص والاستفادة من خبراتهم.

الأسئله الشائعه

لكم ياخذ وقت تعبئة الخزان؟

يمكنك حساب وقت ملء الخزان باستخدام المعادلة التالية: الوقت =الحجم ÷ معدل التدفق، وهذا يعني أن الخزان الذي يبلغ حجمه 10 متر مكعب يمتلئ بمقدار 1 متر مكعب في الثانية فهو يحتاج إلى 10 ثواني للامتلاء بالكامل، ومع اختلاف مقاييس السعة والتدفق تختلف الفترات الزمنية التي يحتاجها الخزان للامتلاء.

متى يتم تلييس الخزان الارضي؟

يتم تلييس الخزان الأرضي كواحدة من خطوات عزل الخزان في حالات عدة، أولها حين تشييده وبناءه حديثًا لمنحه الصلابة وقوة المقاومة، كما يحتاج للتلييس أيضًا حينما يحتاج للتجديد أو الترميم وذلك بهدف إضفاء مزيد من القوة عليه، كما يحتاج للتلييس حينما تعلق بجدرانه عوالق ضارة، فحينها يفيد التلييس كثيرًا في التخلص منها ومنع أضرارها، لذلك ينصح مهندسينا بتليس الخزان كل 10 أعوام على الأقصى لأفضل نتيجة ممكنة.

كيف اعبي الخزان ماء؟

بعد انتظار مرور الوقت المخصص لعزل الخزان الارضي يمكنك تعبئته عبر التحقق أولًا من اتصال شبكة التغذية الخاصة به بالمصدر المناسب للماء، ومن ثم افتح الصنابير التي تسمح بتفريغ الهواء وبعدها افتح صنابير الماء لبدء عملية الملء، مع العلم أنك تحتاج لمراقبة ملء الخزان إن لم تكن هناك عوامة ولا صمام أمان.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
ذات صلة

 اهم مشاكل تسربات الخزانات

حينما نبدأ الحديث عن اهم مشاكل تسربات الخزانات سنجد أن تسربات المياه بحد ذاتها مشكلة كبيرة، لأنها لا تأتي بخير...

 تجربتي مع عزل الخزان الارضي

سأقص لكم اليوم كل ما يتعلق بـ تجربتي مع عزل الخزان الأرضي، فلدي خزان أرضي تسبب بقلقي كثيرًا فيما سبق،...

كم ياخذ وقت تعبئة الخزان العلوي

تعبئة الخزان بعد تنفيذ العزل أمر يشغل بال صاحبه لأنه لا يعلم متى الوقت المناسب لبدء ملء الخزان بالماء، ويجب...

اصلاح تهريب خزان الماء الارضي

قد تحتاج إلى طلب خدمة اصلاح تهريب خزان الماء الأرضي إذا كنتَ تواجه فواتير مياه مرتفعة أو إذا كنتَ تعاني...

شركات عزل الخزانات

هناك الكثير من شركات عزل الخزانات بالمملكة العربية السعودية، وهي مؤسسات تتخصص في التعامل مع مشكلات تسريب الخزانات وتوفر للخزان...

دهان وطلاء خزانات المياه 

يتساءل البعض عن أهمية دهان وطلاء خزانات المياه، ولا يفهم سبب كونها ضرورية، وهذه الخطوة التي تتعلق بدهان الخزان أساسية...

 ايبوكسي سيكا جارد لعزل الخزانات

حين ننشئ الخزان الأرضي نحتاج إلى بعض خطوات أساسية للحفاظ عليه والتأكد من قدرتنا على الاعتماد عليه في الحفاظ على...

عزل حوائط الخزان 

عملية عزل الخزانات أساسية وضرورية ولا يمكن الاستغناء عنها، وتتم من خلال خطوات محددة يعلمها كل محترف، والنتيجة النهائية هي...