افضل مواد عزل الخزانات وما هو افضلهم ؟

افضل مواد عزل الخزانات وما هو افضلهم ؟

في الآونة الأخيرة  أصبح من المهم الاهتمام بعزل خزان المياه لذا سنتحدث اليوم في هذا المقال عن افضل مواد عزل الخزانات وما هو افضلهم فمنْ أهم الشركات التي يجب أن تتوفر في أي مدينة هو شركة عزل خزانات المياه الخرسانية وذلك بسبب التفاعل مع العوامل الخارجية منْ حيث كلٍ من الحرارة والضوء أو التسرب وذلك حرصا علىٰ عدم حدوث أي تفاعلات كيميائية صعبة قد تؤدي إلى اختلاط هذه العناصر ببعضها مما قد يشكل خطورة قصوى بالإضافة إلىٰ فقدان الماء الكثير منْ مكوناته الرئيسية المفيدة التي توجد بها.

وبما أننا اليوم سوف نتحدث عنْ الخزانات الخرسانية التي توجد في معظم المباني والعمائر على مستوى العالم كله فهذا يعني أنها مل مبنىٰ موجود به خزان يحتاج إلىٰ الكشف الدوري للتأكد منْ خلوه منْ أي شقوق صغيرة كانت أو كبيرة أو رطوبة قد تؤدي إلىٰ تسرب المياه  ويعد هذا الأمر خطير بشكل كبير لأن تسرب الماء قد يؤدي إلىٰ أضرار جسيمة في أساسه والذي منْ الممكن أن يتهالك حتىٰ ينهار المبنى لا قدر الله ويؤدي إلى خطورة في البشر لذلك يجب علىٰ من قام بعمل الخزان الاهتمام البالغ بعزل الخزان الخرساني بعد تلبسه منْ الداخل عزلاً تاماً عنْ كل ما يؤدي إلىٰ إحداث أي ضرر به وذلك باختيار أفضل مواد عزل الخزانات.

افضل مواد عزل الخزانات وما هو افضلهم 2023

وللتأكد التام منْ عدم إمكانية حدوث هذه الأخطار علينا أن نتأكد منْ جودة مواد عزل الخزانات الذي يعزل خزان المياه سواءمنْ الداخل أو من الخارج عن كل العوامل المؤثرة الآتية من الحرارة أو الضوء أو تسربات مائية  بالإضافة إلىٰ أن عزل خزانات المياه قد يساعد علىٰ قوة تحملها لأي تغيرات مناخية قد تحدث في المدينة ويساعد أيضا علىٰ تكيفها مع درجات الحرارة التي تتغير من مكان لآخر سواء أكانت عالية أم منخفضة على حدٍ سواء كل ذلك في شركتنا المتخصصة في عزل الخزانات المياه وأفضل المواد المستخدمة لذلك.

هل الافضل مواد العزل الاسمنتي للخزان ام مواد العزل الايبوكسي

مواد العزل الاسمنتي لابد منها لاهميتها الكبيرة في من اي تسرب اتجاه الخزان من الخارج وايضا من الداخل اما عن مواد العزل الايبوكسي واهميتها الكبيرة فيها تحمي جدران الخزان من الداخل ومنع تسربات المياه والمحافظه علي الخزان من الطحالب والبكتيريا واستخدام مواد عزل خزان المياه الاثنين قد يكون قرار ممتاز لمنع تسرب الخزان نهائي.

تابع هذا الفديو لاهميتة وشرح طريقة استخدام مواد العزل الايبوكسي والعزل الاسمنتي 

أفضل الأنواع التي تستخدم في عزل خزانات المياه

قد تتعدد أنواع عزل خزانات المياه إلى عدة أشكال من بينها عزل إيجابي وعزل سلبي إليك تفاصيل مفصلة عن كل نوع من النوعين وهي:

العزل الإيجابي

حيث يعتمد هذا العزل علىٰ كلٍ من الفصل الكامل بين قطرات المياه وبين المادة الخرسانية  المستخدمة.

 العزل السلبي

بالنسبة للعزل السلبي فلا يتم استخدامه نهائيًا إلا إذا فشل العزل الإيجابي حيث  يتم فيه عزل المياه منْ الناحية المعاكسة لجهة خروج الماء منْ الخزان الذي نقوم بعمل العزل له  ويعد الخزان الخرساني هو أكثر أنواع الخزانات التي قد تحتاج إلىٰ عزل داخلي بها حيث تقول شركتنا بالسعي إلى أفضل عزل قد تقوم به في صالح المستخدم وعلى حسب حالة الخزان.

طرق عزل خزانات المياه الخرسانية

طرق عزل خزانات المياه الخرسانية

أفضل مواد عزل خزانات المياه

والآن نتحدث عن أفضل مواد العزل حيث أن هناك الكثير منْ طرق عزل الأسطح والمواد التي يجب أن تتوفر حتىٰ يتم عزل خزان المياه سواء منْ الداخل ومنْ الخارج على حد سواء عزلا صحيحا  ومنْ أهمها المواد التي يجب أن نستخدمها احتواء العازل علىٰ مادة لا تنفذ الماء وأيضًا قد لا تتفاعل معها نهائيًا لأن هذا التفاعل منْ الممكن أن يؤدي إلىٰ أضرار خطيرة جدًا علىٰ صحة المحيطين الموجودين في المنزل لأن الاستخدام الأكثر لمياه الخزانات هو الاستخدام في  شرب الماء لذا لابد من الحفاظ على المياه مضيفة.

منْ أفضل المواد التي يجب استخدامها لعزل الخزانات الخرسانية منْ الداخل هي عبارة عن:

 العزل الايبوكسي للخزان :

وهي عبارة عن مادة متماسكة جدا كما أن لديها القدرة  الكبيرةعلىٰ مقاومة كل العوامل المؤثرة على المياه داخل الخزان منْ ضوءٍ وحرارة ومياه وكذلك أنها تؤثر على كلٍ من الأحماض والبكتيريا  وبما أننا قد وصلنا إلىٰ هذه النقطة لابد لنا أن ننوه علىٰ أهمية ألا تكون المادة التي يتم استخدامها في العزل تحتوي علىٰ مكونات سامة مما قد يضر بصحة الإنسان والمحيطين من حوله وخصوصاً الأطفال  وللأسف هناك الكثير من الشركات التي لا تكترث إلىٰ هذا الأمر ولكنه ضروري جدا للحفاظ على صحة الإنسان كما أن المادة الأيبوكسية منْ إحدىٰ هذه المواد غير السامة وغير الضارة علىٰ صحة الإنسان لذا تقوم شركتنا بالاهتمام لاستخدامها في عزل الخزانات الأرضية.

العزل الاسمنتي للخزان :

يعتبر هذه المادة من أفضل مواد عزل الخزانات الأرضية أيضا حيث يتم استخدام هذه المادة لعزل الخزانات الخرسانية لما لها منْ قوة شديدة في  تحمل وتماسك ومقاومة لكل التغيرات والعوامل الخارجية والداخلية أيضًا وهي تشبه دهانات الحائط البلاستيكية التي تستخدم في المنازل.

 

 عزل خزانات المياه منْ الخارج عازل القار او اللفات البيتومنيه

أما بالنسبة للمادة التي تستخدم في العزل الخارجي فيستخدم فيه مواد أخرىٰ قد تختلف عنْ المواد المستخدمة في العزل الداخلي لذا فإنه منْ المعتاد استخدام مواد أقل تكلفة عنْ المواد التي تستخدم للعزل الداخلي نظرًا لعدم وجود أي خطورة مهما كانت صغيرة  علىٰ تغيير خصائص الماء إذا تم العزل الخارجي عند استخدام مواد أقل تكلفة وتعد مادة البيتومين منْ إحدىٰ أهم المواد التي تستخدم للعزل الخارجي فقط لإمكانية تفاعلها مع الماء وحدوث ضرر في مياه الشرب.

 

بعد أن تعرفنا علىٰ أهم المواد التي تستخدم في العزل علينا أن نتعرف أيضًا على  بعض النقاط الجانبية نظرًا لأهميتها الكبيرة، ومنْ ضمن ذلك يتم استخدام جهاز شفاط ميكانيكي له قدرة محددة منْ قبل المهندس المسؤول عنْ المشروع الخاص بعزل الخزان ولكي يضمنْ العملاء القيام بعملية عزل آمنة للخزان الخرساني الخاص بك عليك أن تعتمد بشكل تام علىٰ شركة عالية الجودة مثل شركتنا وتعتبر هي منْ أجود الشركات المعروفة والخاصة بعزل المياه، التي ستقدم لك كل الخدمات المنزلية سريعا لتحقيق أفضل خدمة بأعلىٰ جودة ممكنة.

عزل الخزانات ذات النوع الخرساني عن طريق العزل الأسمنتي سيكا 107 

يعتبر العزل الأسمنتي منْ أفضل أنواع مواد العزل التي تستخدم الهياكل الخرسانية حيث أنها تتخلل جزيئاته السطح الخرساني وتعمل علىٰ تكوين بلورات كريستالية تقوم بسد مسام الخرسانة وتمنحه القدرة علىٰ مقاومتها لنفاذ المياه.

 

قد يأتي العزل الأسمنتي علىٰ هيئة بودرة تخلط بنسب محددة جدًا كما أنها تستخدم كخط دفاع إضافي مع العزل الخرساني ومنْ ثم يتم تركيب العوازل الاخرىٰ  على حسب الرغبة ومنْ أنواعه الآتي: آرك بلاك وماكس بلانك.

 

عزل الخزانات

عزل الخزانات الإسمنتية

ما هي طريقة العزل الاسمنتى للخزان الخرسانية؟

يتم تنظيف السطح جيدًا الذي ترغب في عزله.

 

يتم معالجة التعشيش الذي في الخرسانة أو عن طريق أي تشققات توجد بها ومن خلال إزالة ساقط المونة.

 

كما يتم حقن التعشيش والتشقق عن طريق استخدام الاسمنت ذات الخاصية المقاومة وغير المنكمش مع إضافة مواد تكتيم.

 

يتم عمل وزرة تكون منْ الاسمنت المقاوم مع مادة التكتيم من خلال ارتفاع حوالي 25 سم تقريبًا.

 

ثم بعد ذلك يتم تجهيز العزل الأسمنتي منْ خلال إضافة المسحوق أو البودرة الأسمنتية إلىٰ  الماء وليس العكس كما يراعىٰ  ألا تزيد نسبة الماء عنْ حوالي 35 في المائة ثم تقليب الخليط عن طريق استخدام الشنيور.

 

ثم بعد ذلك يترك الخليط لمدة ربع ساعة تقريبًا ثم يعاد خلطه باستخدام الشنيور.

 

والآن جاء وقت دهان الخزان بالعزل الاسمنتي ثم بعد ذلك يترك لمدة لا تقل عنْ 6 ساعات تقريبًا حتىٰ  تجف الطبقة الأولىٰ تمامًا.

 

ثم بعد ذلك يتم تحضير خليط العزل الأسمنتي منْ أجل دهان الطبقة الثانية علىٰ أن يراعىٰ  أن تكون نسبة المياه في الخلط لا تتعدىٰ  25 % تقريبًا حتى يتم الحصول علىٰ طبقة وخليط بتركيز أعلىٰ جدًا.

 

ثم بعد ذلك يراعىٰ  أن يتم دهان الطبقة الثانية حيث تكون متعامدة علىٰ الطبقة الاولىٰ  ثم بعد ذلك تترك لمدة لا تقل عنْ 6 ساعات تقريبًا حتىٰ  تجف.

 

ثم تأتي خطوة دهان الطبقة الثالثة منْ العزل الأسمنتي وذلك بنفس التركيز مع الطبقة الثانية مع حيث يجب مراعاة أن تكون متعامدة علىٰ الطبقة الثانية.

 

وأخيرًا يتم طلاء الخزان بطبقة منْ الاكريليك.

ما هي أهم مميزات العزل الأسمنتي؟

هذا العزل يستطيع المقاومة العالية لنفاذ وتسرب المياه داخل الخزان.

 

العزل الأسمنتية يمنح الخرسانة خواص تمنع نفاذ أي كمية مياه.

 

كما يمتاز هذا العزل بالكثافة العالية.

 

وهو أيضًا مقاومة للانضغاط والكسر.

 

كما أنه معالجة لتسرب المياه بالخزانات.

 

كما أنه مقاومة للرطوبة.

 

هذا العزل يتميز بأنه مقاومة الإجهادات الميكانيكية.

 

وهو سهل التنفيذ أيضًا مع شركة وحدة المشاريع افضل طرق لعزل خزانات المياه الخرسانية بأعلي جودة وأفضل سعر

 

والآن مع عزل الخزانات عن طريق استخدام عزل الايبوكسي

العزل الأيبوكسي هو عبارة عنْ طلاء عازل سائل حيث  يتكون منْ مركبين يتم خلطهما معًا  عند الاستخدام.

 

يتم استخدام الايبوكسي العازل في أعمال العزل المائي بكفاءة عالية جدًا مثل عزل كلٍ من حمامات السباحة وخزانات المياه ويوجد منه أنواع كثيرة.

ما هي أنواع الايبوكسي؟

أول نوع هو الايبوكسي القار

حيث يمتاز بكفاءة عالية جدًا في أعمال عزل كلٍ من الآتي خزانات المياه الأرضية والارضيات الاسفلتية وأعمال العزل الخاصة بالصرف الصحي.

ثاني نوع هو الدهانات الايبوكسية

حيث تتوفر بألوان متعددة جدًا على حسب الرغبة كما تستخدم لأعمال العزل الخارجية وعزل السطح النهائي.

ثالث نوع هو المونة الأيبوكسية

حيث تمتاز بمقاومة عالية جدًا للكيماويات ومنع نفاذ المياه وعادة ما يستخدم في كلٍ من الآتي أعمال الترميم وعزل الأرضيات.

رابع نوع هو الايبوكسي الشفاف

حيث يستخدم لأعمال عزل الخزان الارضي منْ

والعزل المائي الخارجي لكلٍ من الأسطح والخزانات وحمامات السباحة ويمتاز بلونه الشفاف مما يستطيع أن يحافظ علىٰ شكل وديكور الأسطح التي يعزلها.

ما هي مميزات طريقة عزل الخزانات بالايبوكسي؟

من مميزات مقاومة نفاذية الماء ومنع التسرب بكفاءة عالية لا مثيل لها.

 

كما أنه لديه القدرة علىٰ تحمل ضغط وتدفق المياه دون أن يتم فقدان أي منْ خواصها العازلة.

 

كما أنه لديه القدرة على مقاومة الظروف المناخية والبيئية المحيطة.

 

كما يمتاز بالمرونة العالية جدًا ومن الجميل أنه لا يتأثر بحركة المباني الطبيعية.

 

كما له القدرة علىٰ تمرير بخار الماء.

 

ما يتميز بشدة الالتصاق والثبات علىٰ الأسطح لمدة طويلة جدًا منْ الزمن.

 

كما لديه القدرة علىٰ تحمل الإجهادات الحرارية.

 

ومن أهم مميزاته أنه مقاومة الخدش والتصدع والقدرة علىٰ تحمل الصدمات.

 

كما أن لديه عدم القابلية للانضغاط والانحناء والتقلص.

 

من الجميل أنه سهل التنفيذ ولا يحتاج نهائيًا لأعمال الصيانة إلا في حالات قليلة وسهولة صيانته.

 

كما أنه خفيف الوزن ولا يسبب أي أحمال ثقيلة علىٰ الأسطح.

 

كما أنه يمتاز بسطحٍ أملسٍ مما قد يسهل منْ سريان المياه كما أنه يمنع نمو كلٍ من الطحالب والفطريات.

 

كما يساعد علىٰ  تنظيف وغسيل الخزانات بسهولة تامة لنعومة السطح الخاص به.

 

ما هي خطوات طريقة عزل الخزانات بالايبوكسي؟

يتم تنظيف الخزان جيدًا حتى يتم ضمان التصاق طلاء الايبوكسي.

 

لابد منْ معالجة التعشيش عن طريق الخرسانة ويتم حقن الفراغات بالاسمنت المقاوم مع وجود مادة تكتيم.

 

يتم عمل طبقة لياسة ناعمة جدًا منْ الخرسانة غير المنكمشة قبل أن يتم استخدام الايبوكسي.

 

من الواجب التأكد منْ جفاف الخزان تمامًا قبل تطبيق مادة الايبوكسي العازل.

 

كما يتم خلط الايبوكسي مع الريزين عن طريق استخدام الشنيور كما يراعي تركيب قرص دوار به حتى يتم ضمان الخلط جيدا.

 

بعد ذلك يتم طلاء الخزان بطبقة منْ دهان الايبوكسي العازل عن طريق استخدام الرولة أو فرشاة دهان المباني أو من خلال مسدس الرش.

 

يتم ترك الطبقة الأولىٰ  منْ الايبوكسي العازل حتىٰ  تجف تمامًا لمدة لا تقل عن 30 دقيقة.

 

بعد ذلك يتم طلاء الخزان بطبقة ثانية منْ دهان الايبوكسي العازل ثم بعد ذلك يتم تركه حتىٰ  تجف كل ذلك مع شركتنا فقط.

ما هي المخاطر التي تتسبب بها تعشيش الأعمدة؟

أول خطر هو انفصال حبيبي في الخرسانة

وهذا التوزيع عادةً ما يحدث بسبب التصميم غير الجيد والخاطىٰ لهذه الخلطة وقد يحدث ذلك أيضًا عند الصب علىٰ مستويات مائلة  وعند زيادة الماء في هذه الصبة ايضًا قد تكون هذه هي احد اكثر اسباب حدوث الانفصالات الحبيبية في الخرسانة لكن مع شركتنا يتم حل كل هذه الأمور.

 

ثاني خطر ظهور العديد منْ التشققات الجانبية

حيث تكون نسبة الهبوط عالية جدًا وذلك بعد الانتهاء التام منْ كل عمليات الدمك والصب كما يرجع ذلك الىٰ  استمرار زيادة الكثافة الخرسانية بشكلٍ كبيرٍ طالما كانت في هذه الحالة التي تسمى بالحالة اللدنة.

 

والخطر الأخير وجود الكثير منْ الفراغات داخل الخرسانة

كما أنها عبارة عنْ ظهور الكثير منْ كلٍ من الحفر والتفاهات الصغيرة على حدٍ سواء علىٰ أسطح الخرسانة كما أن السبب الرئيسي وراء هذا كله هو عبارة عن تبخر المياه الزائدة في الخرسانة حيث أن هذه الفراغات بدورها قد تعمل علىٰ التقليل الشديد منْ المقاومة للخرسانة كما أنها تؤدي إلىٰ  انكماشها مما تحدث الكثير منْ كلٍ من التشققات والفراغات ويتم علاج هذا كله مع شركتنا وفقط.

تابع معنا:

شركة كشف تسربات المياه شرق الرياض

شركة كشف تسربات المياه عمالة فلبينية

شركة كشف تسربات المياه بجدة

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
ذات صلة

 اهم مشاكل تسربات الخزانات

حينما نبدأ الحديث عن اهم مشاكل تسربات الخزانات سنجد أن تسربات المياه بحد ذاتها مشكلة كبيرة، لأنها لا تأتي بخير...

 تجربتي مع عزل الخزان الارضي

سأقص لكم اليوم كل ما يتعلق بـ تجربتي مع عزل الخزان الأرضي، فلدي خزان أرضي تسبب بقلقي كثيرًا فيما سبق،...

كم ياخذ وقت تعبئة الخزان العلوي

تعبئة الخزان بعد تنفيذ العزل أمر يشغل بال صاحبه لأنه لا يعلم متى الوقت المناسب لبدء ملء الخزان بالماء، ويجب...

اصلاح تهريب خزان الماء الارضي

قد تحتاج إلى طلب خدمة اصلاح تهريب خزان الماء الأرضي إذا كنتَ تواجه فواتير مياه مرتفعة أو إذا كنتَ تعاني...

شركات عزل الخزانات

هناك الكثير من شركات عزل الخزانات بالمملكة العربية السعودية، وهي مؤسسات تتخصص في التعامل مع مشكلات تسريب الخزانات وتوفر للخزان...

دهان وطلاء خزانات المياه 

يتساءل البعض عن أهمية دهان وطلاء خزانات المياه، ولا يفهم سبب كونها ضرورية، وهذه الخطوة التي تتعلق بدهان الخزان أساسية...

 ايبوكسي سيكا جارد لعزل الخزانات

حين ننشئ الخزان الأرضي نحتاج إلى بعض خطوات أساسية للحفاظ عليه والتأكد من قدرتنا على الاعتماد عليه في الحفاظ على...

عزل حوائط الخزان 

عملية عزل الخزانات أساسية وضرورية ولا يمكن الاستغناء عنها، وتتم من خلال خطوات محددة يعلمها كل محترف، والنتيجة النهائية هي...