اهم مشاكل تسربات الخزانات

 اهم مشاكل تسربات الخزانات

حينما نبدأ الحديث عن اهم مشاكل تسربات الخزانات سنجد أن تسربات المياه بحد ذاتها مشكلة كبيرة، لأنها لا تأتي بخير من أي جهة، وتسبب مشكلات في الماء وفي الخزان وفيما حوله من مباني أو أسطح أو طبقات الأرض، لذا من الضروري توجيه العملاء لمعرفة المشاكل المتوقع حدوثها بسبب التسرب لإعلامهم بأهمية تنفيذ عزل سليم ومناسب للخزان، وأهمية فحص الخزان وكشف تسربات المياه بشكل دوري.

اهم مشاكل تسربات الخزانات

استمعنا كثيرًا لعبارة تسربات مياه الخزان، وعلمنا أن لها مشاكل كثيرة، لكننا لم نعلم يومًا تفاصيل كافية بخصوص تلك المشكلات، لذا نوضحها بإيجاز فيما يلي:

تلف الخزان:

من أبرز مشاكل تسربات الخزان حيث ينثقب الخزان محدثًا منفذ يسمح بخروج الماء، ويستمر المنفذ بالتوسع مع الوقت ويتحول لثقب أوسع وربما بعض الثقوب الأخرى، مع تنامي الأوساخ والقاذورات من حول الثقب مما يجعل الخزان تالف ومتهالك وصعب الاستخدام فيما بعد.

تلوث الماء:

خروج الماء من الخزان أو دخوله إليه عبر الشقوق والكسور يسبب تلوثه، لأن الماء الخارج يختلط بالأوساخ التي تنتشر إلى الماء في الداخل مما يجعله غير صالح للاستهلاك، كما أن تسريب الماء للداخل لن يكون أفضل حالًا لأن الماء الداخل لن يكون نظيفًا بالتأكيد.

انتشار البكتيريا والطحالب:

في الحقيقة هذه المشكلة لا تتعلق بالخزان فقط، بل ترتبط بما حوله أيضًا وحتى بالمكان المكسور فيه أو مكان حدوث التسريب، مما يجعل الماء غير صالح للاستخدام والمنطقة المحيطة بالخزان مليئة بالفرص لانتشار العدوى والأمراض.

ارتفاع فواتير المياه:

مع انكسار الخزان وتسرب الماء تستهلك قدر أكبر من المياه لتعويض الفائض، فبالنهاية تحتاج لتوفر الماء في الخزان، وبالتالي سترد إليك فواتير مبالغ فيها من شركة المياه مما يسبب خسائر في الماء والمال.

تهالك أساسات المنزل:

هذا الأمر يعرفه من كان لديه خزان أرضي يسرب جيدًا لأن التسريب يؤدي لتآكل أساس المنزل مما يعرضه للانهيار، وهذه من أخطر واهم مشاكل تسريب الخزانات.

تساقط الدهانات:

مشكلة أخرى تؤدي إلى مظهر مشوه للمنزل، فانهيار الدهانات بسبب تقشرها من على الحوائط والأسقف مشكلة كبيرة لا يسهل التغاضي عنها لأنها تتطور أولًا ولأن مظهر المنزل يصبح سيئًا جدًا وغير مقبول بسبب انتشار الرطوبة في الجدران مع الوقت ثانيًا.

انهيار الأسقف:

تسرب الخزان العلوي يُحدث هذه المشكلة المتكررة في المباني، حيث يسقط السقف في لحظة على من تحته، وهذا بالطبع أمر خطر جدًا لكن ما زال من الممكن إصلاحه عبر عزل خزانات المياه العلوية والأرضية.

اقرأ أيضًا: عزل خزانات المياه الخرسانية

شاهد طريقة عزل الخزان الارضي بآستخدام العزل الايبوكسي والعزل الاسمنتي للخزان من الداخل

كشف تسربات الخزانات

إن لم تكن لديك أي مشكلة ظاهرة من تلك المذكورة فهذا لا يعني أنك بمأمن، إلا إذا كنتَ قد نفذت العزل الخاص بخزانك وتقوم الشركة المنفذة بمتابعته دوريًا، وإلا فإنه من واجبك الاتصال بشركة وحدة المشاريع فورًا لكشف تسربات الخزان بسرعة والتأكد من سلامته وتنفيذ العزل المناسب له.

لكل خزان ما يناسبه من تدخل لمنع حدوث التسربات والوقاية منها، لذلك من المهم التواصل مع خبراء شركة وحدة المشاريع للتأكد من سلامة الخزان ومتانة العزل المنفذ فيها.

تهتم شركات كشف تسربات المياه بامتلاك أحدث الأجهزة التي تساعد في كشف أي تسرب للمياه مهمًا كان دقيق، لأن التسرب البسيط اليوم يزداد ويصبح تسربًا أكبر في الغد، وهو خطر جدًا مهما كان بسيط ولا يمكن التهاون في علاجه.

حل تسرب الخزان الارضي

هناك حلول عدة لمشكلة تسرب المياه وكلها تدور حول منع تسرب المياه من الخزان سواء بشكل خارجي أو داخلي، ومن هذه الحلول ما يلي:

  • التواصل مع شركة وحدة المشاريع لإصلاح الخزان، وذلك بأن يتم إفراغه تمامًا من الماء بالإضافة إلى دخول العاملين إلى الخزان وفحصه بالكامل بدقة، ومن ثم تحديد أماكن التسريب وعلاجها بالمواد المالئة التي تغلق الثقوب وتمنع نفاذ الماء عبرها نهائيًا.
  • تنفيذ عزل الخزانات بشكل صحيح، وذلك بالطبع بعد علاج أماكن التسريب، حيث يمنع العزل تفاعل الماء مع جدار الخزان كما يمنع أي نفاذ أو تسرب للمياه بصورة قاطعة، وأحيانًا يحتاج الخزان إلى طبقات متعددة من العزل، لذلك يجب أن يتم على يد خبير من شركة وحدة المشاريع.
  • عند تأسيس الخزان يجب التواصل مع شركة وحدة المشاريع لعمل أمتن عزل ممكن للخزان الخرساني، وحين تفعل ذلك فأنتَ تقي نفسك وخزانك مخاطر كثيرة قد لا يمكن درؤها مع إهمال تلك الخطوة.
  • اختر افضل مكان لوضع خزان الماء بحيث لا تكون الأرض من حوله مشبعة بالماء ولا يكون بالأعلى تحت أشعة الشمس القوية دون عازل ولا تسير وصلاته بشكل خاطئ، فكل هذه العوامل تسبب الترسبات في النهاية.

أسباب تسريب الخزان الارضي

أسباب تسريب الخزان الارضي

في الحقيقة لا يمكن تحديد انعدام العزل كسبب وحيد لحدوث تسربات المياه من الخزانات، لأن هناك أسباب أخرى تسبب تلك المشكلة لكن النسبة الأكبر عائدة لانعدام العزل، ومن أهم أسباب مشاكل تسربات الخزانات ما يلي:

  • اختيار مكان خاطئ لخزان مع عدم حمايته بإضافة ما يمكنه من مقاومة العوامل الجوية أو رفع خزان الماء عاليًا جدًا فوق المنزل ما يجعله يحصل على حرارة أكبر من الشمس مما يسهل تآكله بدون العزل الحراري.
  • إهمال العزل الحراري للخزان يسبب تلوث الماء أولًا وامتلائه بالطحالب والبكتيريا، كما يسبب تآكل بدن الخزان ووصلاته ويُحدث تسرب الماء في النهاية.
  • اصطدام الخزان البلاستيك بأي شيء يسبب خدشه أو كسره أو ثقبه.
  • حدوث مشكلة عوامة الخزان الأرضي التي لا تعمل بشكل صحيح مما يجعل الخزان يفيض بالماء ويسربه للخارج.
  • قدم الخزان وتخطيه موعد تجديد العزل بمسافة طويلة دون اهتمام.
  • عمل عزل خزانات غير مناسب مما يجعل الماء يتفاعل معه ويصل لجدار الخزان ويثقبه فيسرب الماء.
  • عدم الاهتمام بتنظيف الخزان مما يقلل العمر الافتراضي لطبقات العزل فيه.
  • تنظيف الخزان بأدوات حادة تسبب خدوش في طبقات العزل مما يمرر الماء عبرها ويجعلها وكأنها غير موجودة.
  • عدم عزل مواسير المياه في الخزان أو تركيب المواسير رديئة الجودة التي تسبب التسربات بسبب عدم متانتها.
  • عدم تنفيذ العزل بشكل غير صحيح مما ينتج إهمال مناطق جوهرية تحتاج لعزل، وهذا يجعل الخزان يسرب بسبب وصول الماء لبدنه مباشرة.

إقرأ أيضًا: شركة لحام خزانات الفيبر جلاس

كيف اعرف ان الخزان فيه تهريب؟

عند ظهور اهم مشاكل تسربات الخزانات المذكورة أو واحدة منها، فهذا يعني أن الخزان حدثت فيه مشكلة تسريب تحتاج لتدخل فوري وعلاج على يد خبراء شركة وحدة المشاريع.

كيف اصلح خزان بلاستيك؟

يتم إصلاحه عن طريق العمل الصحيح الذي تقوم به شركة وحدة المشاريع التي تقدم لك فرقًا مجهزة وخبيرة في أعمال العزل، حيث تعاين المشكلة التي تحتاج للإصلاح ومن ثم يتم الوقوف على عدة عوامل لتحديد أنسب طريقة إصلاح تحافظ على الخزان لعقود أخرى.

من اهم مشاكل تسربات الخزانات انهيار المباني والأسقف، وهي مشكلة خطيرة ذات نتائج لا يمكن التغاضي عنها، لذلك علينا اختيار أفضل شركة كشف تسربات الخزانات وأجود شركة عزل خزانات وحدة المشاريع للقضاء على التداعيات السلبية لمشكلة تسربات مياه الخزانات.

الأسئله الشائعه

ما سبب عدم نزول الماء من الخزان؟

قد تكون مشكلة في المحبس أو انسداد المواسير، كما قد يكون ذلك بسبب تسرب المياه في اتجاه آخر، وفي كل الأحوال عليك التواصل مع شركة وحدة المشاريع للوقوف على سبب التسرب ومن ثم علاجه من جذوره.

كيف يتم عزل الخزانات؟

عبر التواصل مع الشركات المتخصصة التي تترأسها وحدة المشاريع، وهم يقومون بتنظيف الخزان ثم عمل اللياسة له إن كان يحتاجها، ومن ثم تجهيز مادة العزل المناسبة وتطبيقها على كل جزء من الخزان.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
ذات صلة

 اهم مشاكل تسربات الخزانات

حينما نبدأ الحديث عن اهم مشاكل تسربات الخزانات سنجد أن تسربات المياه بحد ذاتها مشكلة كبيرة، لأنها لا تأتي بخير...

 تجربتي مع عزل الخزان الارضي

سأقص لكم اليوم كل ما يتعلق بـ تجربتي مع عزل الخزان الأرضي، فلدي خزان أرضي تسبب بقلقي كثيرًا فيما سبق،...

كم ياخذ وقت تعبئة الخزان العلوي

تعبئة الخزان بعد تنفيذ العزل أمر يشغل بال صاحبه لأنه لا يعلم متى الوقت المناسب لبدء ملء الخزان بالماء، ويجب...

اصلاح تهريب خزان الماء الارضي

قد تحتاج إلى طلب خدمة اصلاح تهريب خزان الماء الأرضي إذا كنتَ تواجه فواتير مياه مرتفعة أو إذا كنتَ تعاني...

شركات عزل الخزانات

هناك الكثير من شركات عزل الخزانات بالمملكة العربية السعودية، وهي مؤسسات تتخصص في التعامل مع مشكلات تسريب الخزانات وتوفر للخزان...

دهان وطلاء خزانات المياه 

يتساءل البعض عن أهمية دهان وطلاء خزانات المياه، ولا يفهم سبب كونها ضرورية، وهذه الخطوة التي تتعلق بدهان الخزان أساسية...

 ايبوكسي سيكا جارد لعزل الخزانات

حين ننشئ الخزان الأرضي نحتاج إلى بعض خطوات أساسية للحفاظ عليه والتأكد من قدرتنا على الاعتماد عليه في الحفاظ على...

عزل حوائط الخزان 

عملية عزل الخزانات أساسية وضرورية ولا يمكن الاستغناء عنها، وتتم من خلال خطوات محددة يعلمها كل محترف، والنتيجة النهائية هي...