تنظيف الخزان الارضي، 7 خطوات لماء صحي وآمن

تنظيف الخزان الارضي، 7 خطوات لماء صحي وآمن

تنظيف الخزان الارضي من المهم عدم إهمال صيانة وتنظيف الخزان الأرضي الذي يمد الكثيرين بماء الشرب النظيف حين تنقطع إمدادات المياه أو تكون غير آمنة لأفراد الأسرة، لأن إهمال تنظيفه يجعل المياة المخزنة فيه غير آمنة بدورها، كما يجعل الخزان يتعرض للضرر ويصبح غير قادر على الحفاظ على الماء كما يجب، كما يسبب مشكلات أخرى عديدة تؤدي بالنهاية إلى الإضرار بالصحة العامة لمستخدميه أو لهدم المنزل أو تشويهه.

تنظيف الخزان الأرضي

هناك عدد من الخطوات التي يجب القيام بها لتنظيف خزان المياه الأرضي، ومن أبرزها:

  • إغلاق الصنابير التي تمد الخزان بالماء لمنع وصول المزيد من الماء إليه، مع التأكد من إغلاق المضخات.
  • تخليص الخزان من أي ماء متواجد فيه عبر فتح الصنابير التي تُخرج ماءه جميعها في نفس الوقت.
  • البدء في استخدام الأدوات المناسبة مع القليل من مواد التنظيف وفرك كل مكان في الخزان لإزالة أي طحالب أو أوساخ من على بدن الخزان، مع التأكد من فرك كل زاوية في الخزان بدقة.
  • بدء مرحلة أخرى من التنظيف أشد عمقًا، وهي عبارة عن غسل الخزان من الداخل كاملًا ببعض المحلول المخصص لتنظيف الخرسانة دون الإضرار بها.
  • استخدم مضخات المياه التي تخرج ضغطًا عاليًا لإزالة بقايا الصابون والقاذورات من بدن الخزان بالكامل.
  • تأتي بعد ذلك خطوة تعقيم الخزان، وهي تتم بملء الخزان إلى حد معين بالماء ثم إضافة المحلول المعقم إليه.
  • تفريغ الماء المصحوب بالمعقم ثم إعادة ملء الخزان لشطفه مرة أخرى، وبعد التأكد من نظافة الماء يتم ملء الخزان واستخدامه.

“اقرأ معنا: عزل خزانات المياه الخرسانية

مواد تنظيف خزانات المياه الأرضية

يمكن استخدام عدد من المواد التي تلائم الخرسانة ولا تضر بها، وهي المواد التي نعمل بها في شركة وحدة المشاريع لتنظيف الخزانات الخرسانية، ومن هذه المواد ما يلي:

  • المحلول الذي يتم إنتاجه خصيصًا لتخليص الخرسانة من أي أوساخ أو طحال أو عوالق، وهو محلول يتم إنتاجه خصيصًا لهذا الغرض.
  • الكلور، لا يستخدم بنفس الطريقة التي تتم حين استخدامه في تنظيف الخزانات البلاستيكية، ولكنه يستخدم لتنظيف الخرسانة من الجراثيم والبكتيريا العالقة بها.
  • حمض الهيدروكلوريك الذي يتم استخدامه في تنظيف الخزان الذي تكونت فيه الترسبات الكلسية التي تسبب طعمًا غريبًا للماء وعدد من الأضرار الصحية التي نحن بغنى عنها.

شاهد اهمية التنظيف الدائم لخزان المياه الارضي 

شركة تنظيف خزانات المياه

تعمل شركتنا وحدة المشاريع على توفير الاهتمام الكامل بخزان المياه الأرضي، وهي تقدم أفضل مواد التنظيف وتقوم بأعمال التنظيف الناجحة للخزانات، ويظل سبب تواصلك مع شركة وحدة المشاريع لتطهير وتنظيف الخزان الأرضي متمثلًا في مميزاتها التالية:

  • الاهتمام بالمواعيد وعدم التأخر عن الموعد المحدد لمعاينة الخزان ووضع خطة لتنظيفه، وكذلك عدم التخلف عن تنفيذ الخطة الموضوعة للتنفيذ كما تم وضعها بالحدود الزمنية المفروضة.
  • الفرق الخبيرة في تنفيذ أعمال غسيل وتنظيف الخزانات عمومًا وليست الأرضية فقط، حيث أننا نعرف كيف نمنحك خزانًا آمنًا نظيفًا لا تشوب الماء فيه شائبة.
  • الأمانة في تنفيذ العمل، وانعدام التساهل في القيام بعملية التنظيف، لأن هذا من شأنه منع كثير من المشكلات، وعدم الاهتمام بتنظيف زاوية واحدة كفيل بإتلاف الخزان وتلويث مياهه.
  • توفر المواد والأدوات المطلوبة لتنظيف الخزان وغسله والاهتمام بالأدوات التي لا تسبب الخدوش في الخزان من الداخل.
  • السمعة التي تنتشر في كل مكان بالمملكة، حيث لدينا عملاء في كافة المحافظات والمناطق على طول المملكة وعرضها، وجميعهم قاموا بتقييمنا حسب تجاربهم معنا.
  • الأسعار المتميزة التي نقدمها للعملاء وعدم تعمد المغالاة عليهم ومنحهم العروض والتخفيضات التي تساعدهم في الحصول على ما يريدون.

طريقة تنظيف خزان الماء من الطحالب

هناك عدة عوامل تسبب ظهور الطحالب في مياه الخزان، منها تعرض الخزان لحرارة الشمس المباشرة دون وجود عزل حراري مناسب يحميه من الحرارة والرطوبة، كما أن توافر العناصر التي تعينها على الحياه يسبب نموها بسهولة، ومن هذه العناصر النيتروجين والفسفور، وهي تتوفر حرفيًا بسقوط شيء ملوث في مياه الخزان مثل مياه الصرف الصحي أو أوراق الشجر أو فضلات الحيوانات والطيور.

انعدام تهوية الخزان أيضًا سبب لنمو الطحالب فيه، وكلما كان الأكسجين متوفر أكثر في الماء كلما كانت الطحالب مزدهرة ومنتشرة، كما أن الخزانات البلاستيكية بوجه عام توفر فرص أفضل لنمو الطحالب.

بالطبع هذه العوامل تحتاج لانعدام التنظيف الدوري للخزان لتنمو فيها الطحالب وتصبح منتشرة في ماء الشرب، ولكن غسيل الخزانات بالطريقة المذكورة عاليه تزيل كل تلك الطحالب نهائيًا وتطهر الخزان منها ولكن بالطبع طالما كانت الظروف مهيأة ستنمو الطحالب مرة أخرى.

لذا تعمل شركتنا على عزل الخزان داخليًا وخارجيًا ضد تسرب الماء وتسرب الحرارة أيضًا، حيث يحتاج إلى طبقات عزل مانعة للرطوبة وسقوط أي ملوثات في ماء الخزان مما يحافظ على نظافته.

يمكننا أيضًا تنفيذ عزل فطري لمنع نمو الطحالب في الماء والتصاقها على جدران الخزان، لذا اسأل عن خدماتنا والعروض المتوفرة عليها.

تنظيف خزان الماء من الصدأ

مشكلة تكون الصدأ تظهر في الخزانات الخرسانية غير المحمية ولا المعزولة بشكل صحيح، وحتى الخزانات التي يتم إهمال تنظيفها الدوري، فإن وجدت هذه المشكلة فإن أعمال التنظيف تسير كما ذكرنا سابقًا مع التأكد من استخدام المواد الكيميائية الملائمة لإزالة الصدأ، وهذا بعد فرك الخزان وغسله بالفرشاة ومواد التنظيف.

من اليسير حماية الخزان الأرضي من تكون الصدأ فيه، وهذا عبر طلائه من الداخل بمادة عازلة تمنع تآكل الجدران، بالإضافة إلى تنظيفه المستمر دون تأخير، كما أن مادة أنود المغنيسيوم قادرة على منع تكون الصدأ في الماء لذا يجب استخدامها بالشكل المناسب للحصول على تلك الفائدة.

جهاز تنظيف خزانات المياه

جهاز تنظيف خزانات المياه

تعمل شركتنا على استخدام الأجهزة المتطورة في كل أعمالها بما فيها تنظيف الخزان الأرضي وغسله من كافة الجوانب، وهذه الأجهزة المستخدمة في التنظيف تتكون من مجموعة من الفرش التي تعمل على التخلص من الأوساخ والجراثيم.

هناك أنواع وأحجام مختلفة من تلك الأجهزة، ومنها ما يعمل يدويًا ومنها ما يعمل آليًا بدون أي تدخل بشري، وفي الحالتين تعمل على تنظيف كل الأركان والزوايا في الخزان وتخليصها من أي ملوثات، ولكن مع استخدام الأجهزة تكون النتائج أكثر موثوقية وأسرع أداءً. كما تستخدم تلك الأجهزة بفاعلية في الحفاظ على جودة الماء ويرفع من كفاءة الخزان ويعزز من قيامه بدوره مع الحفاظ عليه من أي خدوش أو تصدعات، يمنع تآكله بسبب الماء الملوث.

“إقرأ أيضًا: كشف تسرب الخزان الأرضي

كيف يتم تنظيف الخزان الارضي؟

يتم تنظيفه باستخدام الماء والصابون والفرش اليدوية مع محاليل خاصة لتنظيف الخرسانة من الصدأ والأوساخ، أو يتم استخدام الأجهزة والآلات التي تقوم بأعمال التنظيف بكفاءة وخلال وقت قصير، حيث تتوافر أجهزة مختلفة الأحجام للقيام بالتنظيف الفعال سواء تم ذلك بجهاز آلي أو جهاز يتم العمل به يدويًا.

تنظيف الخزان الارضي خطوة ضرورية وأساسية للحفاظ على الماء القابع فيه، حيث يجب ألا يتم إهمال تلك الخطوة لأنها مؤثرة بشكل مباشر على حياة المستفيدين من الخزان، سواء بالتسبب في إصابتهم بالأمراض أو التسبب في انهدام المباني أو تصدعها، لذا من الضروري ألا يتم إهمال عملية التنظيف التي تحدد مواعيدها دوريًا للخزان حسب حجمه وحالته ودرجة الحفاظ عليه، كما يجب أن يتم ذلك على يد عاملي شركة متميزة مثل شركة وحدة المشاريع التي لن تجد أفضل منها في تنظيف الخزانات الخرسانية.

الأسئله الشائعه

كيف يمكن تنظيف خزان الماء؟

تختلف طرق التنظيف بشكل غير جوهري حسب نوع الخزان وحجمه وحالته، حيث أن الخزانات البلاستيكية مثلًا يتم تنظيفها بالصابون، بينما تحتاج الخزانات الخرسانية إلى مواد ومحاليل خاصة لتنظيفها، وفي الحالتين يمكن الاعتماد على الأدوات المعتادة للتنظيف، ويمكن أيضًا استخدام الأجهزة التي تساعد في تنظيف الخزان بسهولة.

كيف نعقم مياه الخزان؟

يقوم المهندسين في شركة وحدة المشاريع بتلك الخطوة بعد تنظيف الخزان، لأنها خطوة أساسية وضرورية جدًا للحفاظ على الماء، وذلك باستخدام مواد التعقيم الملائمة التي يتم إضافتها للماء والانتظار لفترة تقدر غالبًا بـ 24 ساعة وبعد ذلك يتم تغيير ماء الخزان وملئه واستخدامه، ومن الممكن تعقيم الخزان بمادة الكلور أو ثاني أكسيد الكلور أو الفضة أو بيروكسيد الهيدروجين أو تعقيمه بالأجهزة التي تطلق الأشعة فوق البنفسجية.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
ذات صلة

سعر وتغير رمل فلتر المسبح، 8 خطوات أساسية لفلتر نظيف وكفء

رمل الفلتر  هو نوع من حبيبات الرمل المعالجة التي يتم وضعها داخل فلاتر تنقية الماء بالمسابح لتنقيتها من العوالق والقاذورات،...

نسبة نقص الماء من المسبح متى تكون خطرًا

المسابح لم تعد مجرد قطع ترفيهية في المنازل، بل ظهرت أهميتها بصورة واضحة في الوقت الحالي؛ لما تساهم فيه من...

شركة صيانة مسابح بالرياض وأهم 3 فوائد وخدمات تقدمها لك

شركة صيانة مسابح بالرياض تستخدم كافة المعدات الحديثة والأدوات التي يحتاجها فريق العمل في الانتهاء من عملية الصيانة في فترة...

تركيب وتغيير فلاتر المسابح واسعارها 2024

تغيير فلاتر المسابح واسعارها التي تحدد وفقًا لعدة أمور مختلفة أهمها جودة الفلتر ومدى كفاءته في تنظيف المسبح من الميكروبات...

شركة عزل المسابح بالرياض

 إن كنتَ بحاجة إلى شركة عزل المسابح بالرياض ستكون شركة أرض المشروع هي اختيارك الأفضل، لأننا متميزين في أعمال عزل...

شركة تنظيف المسابح بالرياض: 5 خدمات تقدمها شركة أرض المشروع

حين تطلب خدمات شركة تنظيف المسابح بالرياض فأنت تتوقع مسبحًا آمنًا ونظيفًا، تعمل أجهزته بكفاءة حتى مع الضغط ويطول عمره...

كيفية تعقيم مياه المسابح: 4 خطوات تضمن لك مسبح نظيف وآمن

كيفية تعقيم مياه المسابح للتخلص من البكتيريا والجراثيم المتواجدة بحمامات السباحة، حيث أنها عملية ضرورية للاستمتاع بحمام سباحة نظيف خالي...

تنظيف الخزان الارضي، 7 خطوات لماء صحي وآمن

تنظيف الخزان الارضي من المهم عدم إهمال صيانة وتنظيف الخزان الأرضي الذي يمد الكثيرين بماء الشرب النظيف حين تنقطع إمدادات...