تنظيف الخزان العلوي

تنظيف الخزان العلوي

تنظيف الخزان العلوي من أهم الأعمال التي يجب أن يقوم بها كل مالك للخزان العلوي سواء كان خزانًا بلاستيكيًا أو فيبر جلاس أو غير ذلك، وعلى الرغم من اعتقادك أن عملية تنظيف الخزانات سهلة إلا أنه يمكن أن تُمهل الخطوات الأساسية فيها مما يجعلك تفقد النظافة المطلوبة للماء، وهذا بالطبع يوصلنا إلى تناول ماء ملوث يضر بالصحة ويسبب الأمراض وكثير من المشكلات، لذا نحدثكم اليوم عن طريقة قيام شركتنا وحدة المشاريع بتنظيف الخزانات العلوية وكيفية متابعة الخطوات المهمة والضرورية لتنظيف الخزان، وكل هذا بهدف الحفاظ على الماء والتأكد من ملائمته للاستهلاك الآدمي.

تنظيف الخزان العلوي

الخزان العلوي معرض للأتربة وحرارة الشمس بشكل مباشر بسبب موضعه فوق المنازل والبنايات المرتفعة، وهذا بالطبع يزيد فرص التلوث في الماء حتى لو كان الخزان مغلقًا لا يتم فتحه تحت أي ظرف، لأن الحرارة تغير من تركيب الماء وتؤثر فيه سلبًا كما تؤثر في بدن الخزان وتفكك منه جزيئات صغيرة جدًا تذوب في الماء وتلوثه مما يحوله إلى ماء مسبب للأمراض ولا يمكن تناوله ولا استخدامه بأمان.

يجعلنا ما سبق نتساءل هل يمكن لصاحب المنزل تنظيف الخزان بنفسه؟ في الحقيقة هذا السؤال لا يمكن الإجابة عليه بشكل موحد لكل العملاء لأن هناك عدة عوامل تحدد ذلك منها:

  • مدى توافر مواد مناسبة لتنظيف الخزانات لدى العميل.
  • هل الخزان يعاني من أي مشاكل من قبل التنظيف أم لا.
  • الخزان مستخدم أم غير مستخدم ومهمل منذ فترة طويلة.
  • حالة الماء داخل الخزان في الوقت الحالي.
  • سعة الخزان وحجمه وما إذا تم تنظيفه مسبقًا أمام المالك مع تنبيهه للخطوات الأساسية من قِبل المهندسين القائمين بالعمل.

“اقرأ أيضًا: انسداد المجاري في المطبخ

شاهد طريقة عزل الخزان الارضي بآستخدام العزل الايبوكسي والعزل الاسمنتي للخزان من الداخل

مواد تنظيف خزانات المياه

لا يمكن استخدام الصابون العادي ولا المنظفات الخاصة بالمنزل في تنظيف الخزانات بشكل عام، لأن بعضها يترك جزيئات ملتصقة بالسطح الذي تم تنظيفه مما يجعلها تتفاعل مع الماء أو تذوب فيه وتلوثه وتسبب الأمراض دون أن يدري بها أحد، كما أن تلك المواد قد لا تلتصق ولا تفعل هذا لكنها تؤثر بشكل سلبي على طبقة العزل، مما يقلل من كفاءتها ويسمح للماء بالمرور عبرها بسهولة، ومع الوقت تتآكل جدران الخزان ويتهالك ليصبح غير مناسب للاحتفاظ بمياه الشرب.

لهذا السبب يجب التواصل مع شركة وحدة المشاريع التي تقدم أكثر مواد تنظيف الخزانات أمانًا وفاعلية، لأنها لا تتفاعل مع الماء ولا مع جدران الخزان، كما نستخدم أدوات لا تسبب خدوش في طبقات العزل ونستخدمها بطريقة صحيحة، وإن كنتَ ترى أنه بإمكانك تنظيف الخزان بنفسك فيجب أن نكون قمنا بذلك في حضورك مرة على الأقل مع الانتباه إلى التفاصيل والخطوات التي نقوم بها بالإضافة إلى طلب الأدوات والمواد المناسبة لذلك من عندنا لتضمن عملية تنظيف متكاملة وبدون أي آثار جانبية غير مرغوبة.

كيفية تنظيف خزانات المياه البلاستيكية

هناك عدة خطوات يجب أن نتبعها لتنظيف الخزانات البلاستيك العلوية، وكذلك خزانات الفيبر جلاس، وهذه الخطوات تتمثل في:

  • التأكد من إغلاق المصدر الذي يمد الخزان بالماء:

وذلك عن طريق الوصول إلى الصنبور الأساسي الذي يتم فتح الماء للخزان من خلاله وإغلاقه تمامًا لوقف أي ماء يدخل للخزان، وحتى إذا كان الخزان فارغًا يجب إغلاق الصنابير التي تمده بالماء.

  • إفراغ الخزان:

يجب تخليص الخزان من أي ماء متراكم في داخله، ويمكنك إيقاف إمداد الخزان بالماء قبل عدة أيام من قبل موعد التنظيف الدوري كي لا تفقد الكثير من الماء في تلك العملية، فما يتواجد في الخزان يتم استخدامه على مدار تلك الأيام دون هدر أي كمية من الماء، وحتى لو لم يتم استخدام الماء كله تتمكن من تقليل الكم المهدور منه حين حضور فريق التنظيف أو بدء العملية بنفسك.

  • الدخول إلى الخزان:

هذه الخطوة تتطلب بذلة معينة لحمايتك من الأوساخ والجراثيم خاصةً إن كان الخزان مهملًا ولم يتم تنظيفه واستخدامه منذ وقت طويل، لذا عليك الانتباه لهذا جيدًا وتحضير كل المطلوب للانتقال إلى داخل الخزان وبدء تنظيفه.

  • استخدام المواد المخصصة للتنظيف:

هنا تبدأ عملية التنظيف الفعلية عبر قيامك بالإمساك بالفرشاة وسكب الصابون والمنظفات على جدران الخزان والبدء في الفرك، وهناك تحتاج الخبرة والاحترافية، فمن الضروري ألا يُترك شبرًا واحدًا دون تنظيف، مع مراعاة الاهتمام بالسقف والأرضيات والأركان كافة، ويحبذ فركها أكثر من مرة إن كانت بها تسربات أو تعشيش أو غيره.

  • اهتم بفتحة التعبئة:

هذه المنطقة مهمة جدًا لأنها مكان دخول الماء النظيف للخزان، لذا تحتاج لتنظيف عميق وتتطلب العمل الجاد، ومن الضروري أن تقوم بهذه الأعمال مع الاهتمام بتلك التفاصيل لتكون واثقًا من الماء الذي يتناوله الأهل أو العاملين بالمبنى.

  • تعقيم الخزان:

يتم ذلك عن طريق القيام بملء حوالي 75% من الخزان ثم إضافة مادة التعقيم إليه بنسبة معينة حسب كل خزان وحجمه، وبعد وضعها فيه يتم تركه كما هو لمدة لا تقل عن 24 ساعة.

  • تفريغ الخزان:

بعد مرور الـ 24 ساعة المخصصة لتنظيف الخزان عليك فتح الصنابير الخاصة به لتفريغه تمامًا من الماء الممزوج بالكلور واستمر بالملء والتفريغ حتى تختفي أي رائحة من الخزان بصورة نهائية.

  • ملء الماء النظيف:

أعد ملء الخزان بالماء النظيف المخصص للشرب ليصبح الخزان جاهزًا للاستخدام في أي وقت، على أن يتم تسجيل موعد تنظيفه للتأكد من تنظيفه مرة أخرى خلال 3 إلى 6 شهور حسب تحديد المهندس المسؤول.

شركة تنظيف خزانات المياه

شركة تنظيف خزانات المياه

شركة وحدة المشاريع هي الأبرز بين شركات تنظيف الخزانات، حيث تتميز بالمميزات التالية:

  • امتلاك فرق قوية ومدربة على مواجهة أصعب حالات الخزانات والتعامل معها ومعالجتها.
  • تدريب العاملين بشكل مستمر على التدخل وتنظيف الخزانات بسرعة.
  • امتلاك الخبرة والمهارة اللازمة لتنظيف كافة أركان الخزان وسقفه دون التسبب بالضرر للخزان ولا للمادة العازلة المبطن بها جدرانه الداخلية.
  • الأسعار التي تدفعها لقاء الخدمات التي تحصل عليها مناسبة جدًا بالنظر لمستوى جودة الخدمة المقدمة لك.
  • حين تتواصل معنا نصل إليك في الموعد المحدد بدون تأخير، كما نقوم بالعمل خلال الفترة التي حددناها ولا نمدها لوقت أطول.
  • يمكننا القيام بفحص الخزان والتأكد من سلامته قبل القيام بأي عمل فيه، تأكيدًا لإمكانية تناول الماء النظيف بدون اي نسبة تلوث.
  • نقدم خدماتنا في المملكة ككل بفضل تنوع الفروع وانتشارها في كل مكان.

“اقرأ أيضًا: أفضل منظفات الحمام

كيف انظف الخزان العلوي؟

عبر التواصل مع شركتنا وحدة المشاريع التي تضمن لك خزانًا نظيفًا بدون أي أضرار جانبية تتعلق باختيار المواد ولا الأدوات المناسبة لتنظيف الخزانات.

كم سعر تنظيف خزان الماء؟

لا تكلفك شركتنا وحدة المشاريع الكثير لأجل تنظيف الخزان، ولكن تحديد السعر النهائي يوقع على عوامل عدة مثل حجم الخزان وحالته وغير ذلك.

كيف يتم تعقيم خزان الماء؟

عن طريق القيام بخطوات التنظيف المتكاملة كما أشرنا ثم ملء الخزان بالماء بقدر معين وإضافة مواد التعقيم إليه، وهذه المواد تستخدم بنسب معينة تحتسب لقاء كمية الماء في الخزان بصورة أساسية.

هل يجب تنظيف الخزان؟

نعم يجب تنظيفه بصورة دورية من أجل الحفاظ على الماء فيه نظيفًا، كما أن عملية تنظيفه أساسية ويجب أن تتم كل فترة محددة بمواعيد ثابتة وإهمالها أو إهمال أدائها بشكل صحيح يؤدي إلى مشكلات صحية كثيرة قد تؤدي للإصابة بالأمراض أو الوفاة.

 حين تحتاج إلى تنظيف الخزان العلوي تواصل مع شركة وحدة المشاريع التي تمنحك خبراتها في الأدوات المستخدمة لتنظيف الخزان وكذلك المواد والطريقة الصحيحة التي لا تؤدي لإتلاف الخزان أو التسبب له بالأضرار، لذلك يمكنك التواصل معنا في أي وقت للحصول على خزان نظيف وماء شرب صحي.

 

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
ذات صلة

سعر وتغير رمل فلتر المسبح، 8 خطوات أساسية لفلتر نظيف وكفء

رمل الفلتر  هو نوع من حبيبات الرمل المعالجة التي يتم وضعها داخل فلاتر تنقية الماء بالمسابح لتنقيتها من العوالق والقاذورات،...

نسبة نقص الماء من المسبح متى تكون خطرًا

المسابح لم تعد مجرد قطع ترفيهية في المنازل، بل ظهرت أهميتها بصورة واضحة في الوقت الحالي؛ لما تساهم فيه من...

شركة صيانة مسابح بالرياض وأهم 3 فوائد وخدمات تقدمها لك

شركة صيانة مسابح بالرياض تستخدم كافة المعدات الحديثة والأدوات التي يحتاجها فريق العمل في الانتهاء من عملية الصيانة في فترة...

تركيب وتغيير فلاتر المسابح واسعارها 2024

تغيير فلاتر المسابح واسعارها التي تحدد وفقًا لعدة أمور مختلفة أهمها جودة الفلتر ومدى كفاءته في تنظيف المسبح من الميكروبات...

شركة عزل المسابح بالرياض

 إن كنتَ بحاجة إلى شركة عزل المسابح بالرياض ستكون شركة أرض المشروع هي اختيارك الأفضل، لأننا متميزين في أعمال عزل...

شركة تنظيف المسابح بالرياض: 5 خدمات تقدمها شركة أرض المشروع

حين تطلب خدمات شركة تنظيف المسابح بالرياض فأنت تتوقع مسبحًا آمنًا ونظيفًا، تعمل أجهزته بكفاءة حتى مع الضغط ويطول عمره...

كيفية تعقيم مياه المسابح: 4 خطوات تضمن لك مسبح نظيف وآمن

كيفية تعقيم مياه المسابح للتخلص من البكتيريا والجراثيم المتواجدة بحمامات السباحة، حيث أنها عملية ضرورية للاستمتاع بحمام سباحة نظيف خالي...

تنظيف الخزان الارضي، 7 خطوات لماء صحي وآمن

تنظيف الخزان الارضي من المهم عدم إهمال صيانة وتنظيف الخزان الأرضي الذي يمد الكثيرين بماء الشرب النظيف حين تنقطع إمدادات...