دهان وطلاء خزانات المياه 

دهان وطلاء خزانات المياه 

يتساءل البعض عن أهمية دهان وطلاء خزانات المياه، ولا يفهم سبب كونها ضرورية، وهذه الخطوة التي تتعلق بدهان الخزان أساسية ولا بد من القيام بها من أجل الحفاظ على الخزان والتأكد من قابليته للخدمة لفترات طويلة، فهذه الدهانات ليست نفسها المستخدمة للحوائط داخل المنازل بل هي أنواع أخرى من الطلاء نتعرف عليها عن قرب من خلال مقالنا اليوم.

دهان وطلاء خزانات المياه

هناك بعض المواد السائلة التي يجب دهان الخزان بها من الداخل والخارج من أجل حمايته من تسريب الماء سواء من الداخل للخارج أو العكس، مما يقضي على أي فرصة لتلويثه، ومن هذه المواد ما يلي:

  • طلاء الإيبوكسي: وهي مادة سائلة سريعة التصلب، ويشتهر دهان الأيبوكسي بخدمته الكفء في طلاء خزانات المياه داخليًا وخارجيًا لحمايتها من التشققات والشروخ وكذلك لحفظها من تسرب الماء والحرارة ومنحها الفرصة على مقاومة الرطوبة.

  • طلاء البولي يوريثين: نوع آخر من دهانات وطلاء الخزان لكنها تستخدم من الخارج بصورة أكبر مما تستخدم في داخل الخزان، وهي مادة ممتازة تعتبر بمثابة طلاء مضاد للفطريات لخزانات المياه وتستخدم في حماية الخزان من الصدمات بالإضافة لحمايتها المعهودة له من التسريب.

  • طلاء البلاستيك: دهان عازل للماء ضد التسريب يتميز بالسلاسة في الاستخدام وخفة الوزن وسهولة التعامل معه بصورة عامة، ويعد اختيار دهان البلاستيك جيدًا لأنه يمكنه رفع قدرة الخزان على مقاومة أي تسريب مائي بمجرد دهانه داخله.

“اقرأ ايضًا: مواد عزل الخزانات

شاهد طريقة عزل الخزان الارضي بآستخدام العزل الايبوكسي والعزل الاسمنتي للخزان من الداخل 

كيفية حماية خزان الماء من الصدأ

يتساءل البعض عن الكيفية التي تساعد بها دهانات الخزانات في رفع مقاومة الخزان ومنع تكون الصدأ بداخله منع ظهوره حين تنظيف خزانات المياه، وفي الحقيقة فإن الأمر واضح، عبر نقل مميزات وخصائص المادة المطلية إلى الخزان. فالطلاء الذي يتم دهانه يتميز بمقاومة تسرب الماء ومنع نفاذه من خلاله، وبالتالي حين يكون مطليًا على جدار الخزان فإنه يمنع نفاذ الماء إلى جدار الخزان، وبالتالي يمنع التسرب وينهي فرص حدوثه.

بينما تتمتع المواد بقدرة على منع التصاق أي شيء من الأوساخ أو الجراثيم أو الطحالب أو الصدأ بالجدران، أو بأماكن طلائها، وهذا بالضبط ما يمنع تكون الصدأ في الخزان طالما كان مدهونًا بالكامل وبدون ترك أي مساحة فيه دون طلاء، وبشرط تجديد الطلاء كل 5 سنوات على الأكثر مع توفير متابعة مستمرة للكشف عن حالة الخزان أولًا بأول والحفاظ عليه.

طلاء خزان الماء الحديد من الداخل

خزان الماء الحديدي غير منتشر بكثرة، لأنه يستخدم في أماكن وظروف معينة، وغالبًا ما يكون على الأرض ويكون كبير الحجم نظرًا لخدمته عدة مباني، ومن الجدير بالذكر أن الخزان المعدني يمكن أن يحمل ماء الشرب، كما يمكن أن يحمل سوائل أخري من أنواع عديدة، لذا من الضروري تنفيذ دهان وطلاء خزان المياه لمنع الصدأ والتسريب، كما يعد مهمًا لتقليل تفاعل الخزان مع المادة الموجودة فيه أيًا كانت.

المواد المستخدمة لطلاء خزان الماء الحديدي من الداخل هي نفسها المواد المستخدمة في الخزانات الأخرى مثل السيكا والإيبوكسي وغيرها من مواد يراها مهندسي شركة وحدة المشاريع مناسبة لحالة الخزان، ولكن غالبًا ما يحتاج الخزان إلى طبقات إضافية من الدهان لمنحه مقاومة أعلى.

طلاء خزان الماء من الداخل

عند القيام بتنفيذ خطوة طلاء الخزان من الداخل بـ دهان عزل مائي يجب الانتباه لعدد من الخطوات الضرورية، ومنها:

  • التأكد من نظافة الخزان بشكل كامل وعدم وجود أي طحالب أو تعشيش أو عوالق في جدرانه ولا زواياه ولا السقف الخاص به.

  • القيام بتنفيذ الغسيل الداخلي للخزان، مع مراعاة عدم خدشه ولا التسبب في حدوث مشكلة فيه، بالإضافة لاستخدام مواد معتمدة صحيًا ولا تظل ملتصقة بجدران الخزان بعد شطفها، وذلك كي لا يتلوث الماء بسببها.

  • التحقق من سلامة الخزان بالكامل وعدم وجود أي شيء غير مرغوب مثل الانبعاجات والشقوق وغيرها، وإن وجدت يتم إصلاحها بالطريقة المعتمدة من شركة وحدة المشاريع وتحت إشراف فريق العمل الخاص بها.

  • تحضير المادة التي سيتم طلاء الخزان بها ومن ثم تطبيقها باستخدام معدات طلاء خزان المياه المستخدمة في دهان دهانات خزانات المياه ومنها المسدس الخاص بالرش أو الرول أو غيرها من أدوات.

  • انتظار الجفاف التام لطلاء خزانات ومن ثم البدء في استخدام الخزان بالماء.

افضل مادة عزل الخزان الارضي

الخزان الأرضي ليس مثل نظرائه من الخزانات الأخرى، حيث يمنح توسعًا في فيما يخص مواد العزل المستخدمة فيه، ويؤتي نتائج جيدة جدًا مع المواد العازلة المناسبة كما يقاوم الصدأ وتراكم الجراثيم، ومن أفضل مواد عزل الخزان الأرضي الإيبوكسي المذكور سابقًا، لكنه يستخدم وحده، أو مع خلطه بمادة السيكا التي تعزز مقاومته لتسرب الماء والرطوبة وتمنع الحرارة من الوصول للخزان بصورة نهائية، كما أن الخزان يمكن أن يُطلي بالرغوة الإسمنتية التي تعتبر من أفضل مواد عزل الخزانات الأرضية بصورة عامة، ولكنها تحتاج أيضًا إلى طبقة السيكا لمنحها متانة أكبر وسد أي فراغات أو مسامات فيها.

الخزان الخرساني غالبًا ما يكون تحت الأرض، وبالتالي يتعرض أكثر إلى المياه الجوفية ما يعني احتمالية تسريب الماء إلى داخله وتلويثه، ويجب عزله باستخدام الدهانات وطلاء مناسب لحماية المبنى والحفاظ على هدر المياه ولكن هذا لا يحدث إلا مع دهان وطلاء خزان المياه من الخارج إما بمادة الإيبوكسي أو بمادة البولي يوريثين أو البيتومين، وهي جميعًا مواد سهلة التطبيق على جدران الخزان ونتائجها ممتازة في عزل الخزان الأرضي الخرساني.

طلاء الخزانات دهان سيكو كوت بروف

طلاء الخزانات دهان سيكو كوت بروف

تقدم شركتنا دهان خزانات المياه وطلاء خزانات مختلفة باستخدام مادة سيكو كوت بروف في دهان الخزان، وهذا أمر ممتاز، فهي مادة قادرة على حماية الخزان من الداخل والخارج من التسربات ومن الصدأ، كما أنها تحتمل العوامل الجوية المتغيرة وتمنع بدن الخزان من التمدد والانكماش مع تلك العوامل مما يقلل فرص تشققه بسببها ويُطيل عمره الافتراضي، كما تتميز بأنها متوفرة في شركة عزل خزانات بألوان مختلفة منها الأبيض، وهذا جيد جدًا لأنه سيمنح فرصة رؤية أي مشكلة في الخزان بوضوح، كما يعمل كـ مضاد للفطريات لخزانات المياه، ويتم تطبيق تلك المادة ودهانها بنفس الطريقة المتبعة مع المواد الأخرى.

عزل الخزان بالايبوكسي

دهان خزانات المياه بدهان الايبوكسي أمر فعال جدًا، فالإيبوكسي مشهور بلونه الأزرق ونتائجه الفعالة في عزل خزانات المياه داخليًا وخارجيًا، كما أنه ليس ملفًا حين استخدامه مثل غيره من المواد الأخرى، ويتوافر لدينا في شركة وحدة المشاريع المتخصصة في دهان خزانات المياه وطلاء خزانات المياه وطلاء خزانات المياه من الداخل والخارج بأعلى جودة وأفضل سعر، لذا حين تتصل بنا وتطلب دهان وطلاء خزانات المياه من الداخل بمادة الايبوكسي سيتم استخدام أفضل دهان عزل مائي إيبوكسي للخزانات خالي من أي مخاطر، وحينها لن تقلق بشأن التكلفة نهائيًا.

“تابع معنا: علاج الرطوبة في الدور الأرضي

كيف نحافظ على خزان الماء من الجراثيم؟

عبر القيام بدهانه وطلائه بمادة مناسبة تحميه من تسرب الماء والعوامل الجوية، وكذلك تمنع فرصة تراكم الجراثيم على حوائطه، وتمنع الصدأ بصورة نهائية.

ما هي افضل انواع خزانات المياه؟

لا يمكن تقرير الأفضل بين خزانات مياه الشرب بدون الوقوف على عدة عوامل مثل كمية الماء المطلوب تخزينها والأماكن التي يجب تغذيتها بالماء عبر الخزان، وكذلك المساحة المقررة له هل تقع تحت الأرض أم فوقها، وبتحديد تلك الأسس نعرف ما أفضل خزان يناسبك.

كيف يتم تعقيم خزانات المياه؟

اتصل بشركة وحدة المشاريع لـ عزل خزانات بجازان ليحضر الفريق في الموعد المتفق عليه ويبدأ عملية التطهير بسرعة ومهارة، وباتباع خطوات عدة، منها تنظيف الخزان الفارغ، ومن ثم ملئه بالماء النظيف ووضع مقدار من المادة المطهرة، ثم تفريغه وإعادة ملئه وإضافة نسبة أخرى من المطهر حتى يصبح جاهزًا للاستخدام.

دهان وطلاء خزانات المياه خطوة ضرورية لمن كان يرغب في الحفاظ على خزان الماء الخاص به لفترة طويلة، ويتم الطلاء بمواد وضناها في الموضوع أعلاه، مع التنويه على أهمية تجديد طلاء الخزان كل 5 سنوات على الأكثر.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
ذات صلة

 اهم مشاكل تسربات الخزانات

حينما نبدأ الحديث عن اهم مشاكل تسربات الخزانات سنجد أن تسربات المياه بحد ذاتها مشكلة كبيرة، لأنها لا تأتي بخير...

 تجربتي مع عزل الخزان الارضي

سأقص لكم اليوم كل ما يتعلق بـ تجربتي مع عزل الخزان الأرضي، فلدي خزان أرضي تسبب بقلقي كثيرًا فيما سبق،...

كم ياخذ وقت تعبئة الخزان العلوي

تعبئة الخزان بعد تنفيذ العزل أمر يشغل بال صاحبه لأنه لا يعلم متى الوقت المناسب لبدء ملء الخزان بالماء، ويجب...

اصلاح تهريب خزان الماء الارضي

قد تحتاج إلى طلب خدمة اصلاح تهريب خزان الماء الأرضي إذا كنتَ تواجه فواتير مياه مرتفعة أو إذا كنتَ تعاني...

شركات عزل الخزانات

هناك الكثير من شركات عزل الخزانات بالمملكة العربية السعودية، وهي مؤسسات تتخصص في التعامل مع مشكلات تسريب الخزانات وتوفر للخزان...

دهان وطلاء خزانات المياه 

يتساءل البعض عن أهمية دهان وطلاء خزانات المياه، ولا يفهم سبب كونها ضرورية، وهذه الخطوة التي تتعلق بدهان الخزان أساسية...

 ايبوكسي سيكا جارد لعزل الخزانات

حين ننشئ الخزان الأرضي نحتاج إلى بعض خطوات أساسية للحفاظ عليه والتأكد من قدرتنا على الاعتماد عليه في الحفاظ على...

عزل حوائط الخزان 

عملية عزل الخزانات أساسية وضرورية ولا يمكن الاستغناء عنها، وتتم من خلال خطوات محددة يعلمها كل محترف، والنتيجة النهائية هي...