عازل حراري للأسطح

عازل حراري للأسطح

هناك الكثير من أصحاب المباني والمنازل يتجهون إلى القيام بعمل العزل المائي والحراري للأسطح والمباني في الوقت الحالي حتى يتمكنوا من المحافظة على منازلهم من جميع العوامل المتعلقة بالجو مثل ارتفاع درجات الحرارة أو انخفاضها أو تسرب المياه بسبب الأمطار ويعتبر العزل الحراري من الأشياء الضرورية والمهمة للمبنى الذي يتعرض بشكل كبير ومباشر للشمس والعزل الحراري يعمل على منع انتقال الحرارة بين الأجسام ويعمل على التقليل من الاستهلاك الكبير للمكيفات وهنا يبدأ من هنا العملاء في البحث عن أفضل عازل حراري للأسطح.

تعرف علي شركة عزل خزانات بالرياض 

  أنواع العزل الحراري

العزل باستخدام الخرسانة الرغوية

تعتبر الخرسانة الرغوية  من الخلطات المهمة التي تتكون من الاسمنت وبعض من المواد الناعمة التي يوجد بداخلها فراغات هوائية تقوم هذه الفراغات بتقليل التوصيلية الحرارية لداخل طبقة المونة وتكون كثافة هذه الخلطة تتراوح من  400 كجم  – 1200 كجم / م3 ومـن أهم  مميزاتها أنها تعمل على حل المشاكل التي تتعلق باختلاف المناسيب التي تكون ذات أحجام كبيرة ويتم وضع هذه الخلطة على الأسطح حتى تقوم بعمل الحرارة والعزل باستخدام الخرسانة العروبة يعمل علي توفير أكثر من 29 %مــن الوقــت  الذي يتم استهلاكه في تركيب العزل  الاعتيادي ويتم الوصول إلي نفس النتيجة التي يحتاجها العميل للمحافظة في سطح المبنى الخاص به.

تعرف علي طريقة عزل الأسطح من الحرارة بأقل تكلفة

العزل بالفوم الأزرق

يعتبر العزل باستخدام الفوم الأزرق  أكثر  نوع من أنواع العزل التي يتم استخدامها  في القيام بالعزل الحراري للأسطح، ومن أنواع  الفوم الأزرق التي يتم استخدامها  “العاشق والمعشوق” ويتم استخدامهم عن طريق عمل طبقة حماية فوق الاسمنت والرمل وبعدها يمكن القيام بوضع البلاط أو السيراميك علي السطح

عزل الفوم للشينكو

عزل فوم للشينكو يعتبر  هذا النوع  من العزل  احسن و افضل عازل حراري للأسطح  والذي  يتم استخدامه في العزل وتعتمد عليه معظم الشركات في القيام بالعزل حيث يتكون هذا العمل من مادة  البولي يوريثين وهذه المادة يتم استخدامها عن طريق الرش ولها مميزات متعددة من أهمها أنه يمكن تطبيقها بشكل سريع وسهل أعلى أسطح  الشينكو وعند القيام بتطبيق عزل الفوم للشينكو فإنه يكون  بمثابة العازل القوي بشكل كبير ويحمي جميع المنازل والمنشآت من الارتفاع  الكبير والشديد من  درجات الحرارة أو حتى التسريب في المياه .

عزل الفوم فوق البلاط

الكثير من الأشخاص وأصحاب المنازل  يلجأون  الى القيام  بعمل العزل للاسطح قبل أن يتم  وضع البلاط والارضيات وقبل أن يتم تركيبها ولكن هناك  الكثير من الشركات التي تقوم بعمل العزل تنصح دائما  بأن يتم  القيام بعمل العزل بعد تركيب البلاط بالأخص أنه بمجرد عمل العزل فوق البلاط فإنه يقوم بحماية المكان من العديد من الأضرار التي من الممكن أن ينتج عنها تسرب في المياة أو تآكل الخرسانة أو نمو الطحالب أو حدوث صدأ داخل الخرسانة .

تعرف علي العزل المائي والحراري للأسطح 

نصائح يجب اتباعها عند عمل عزل فوم فوق البلاط

هناك مجموعة من النصائح المهمة التي تنصح بها معظم الشركات باتباعها عند القيام بعمل عزل فون فوق البلاط ومن أهم هذه النصائح:

  • ينصح دائما بأهمية تطبيق عزل حراري HEP حيث يعتبر أفضل عازل حراري للأسطح فوق البلاط ويتم استخدامه في حال إذا  كان العزل سيتم  على البلاط  الجديد أو السيراميك ومن الاحسن و الأفضل عمل العزل المائي بطريقة  Siku-cot  على البلاط القديم .
  • من النصائح الأخرى التي ينصح بها تركيب العزل قبل البلاط بحوالي 60 دقيقة حيث يتم تثبيت الطبقات العازلة  ببعضها البعض حتى تمنع  حدوث أي من المشاكل الصعبة  مثل فك وتفتيت  الطبقات المستخدمة في العزل خلال تركيبه وهذه الخطوة مهمه وتوفر عليك الكثير  فلن تضطر بعدها  الى دفع الكثير  من الأموال الأخري  على الصيانات وتركيب عوازل الاسطح  مرة اخرى .
  • يجب اختبار المقاومة المتعلقة بالمياه، بعد الانتهاء   بشكل نهائي من عمليات تركيب عوازل الاسطح،  ويجب اختيار عمالة متخصصة لذلك حيث تقوم بملئ السطح كامل بالمياه تماما حتي يصل إلي  ارتفاع كبير يكون الارتفاع  حوالي 30 سم،وبعدها  نترك منسوب المياه الموجود لمدة تتراوح من يومين الى ثلاث ايام ولابد من مراقبة  إذا كان  المنسوب سينخفض ام لا.
  • إذا قومت بملاحظة أي قدر من التسريب للمياه يفضل أن يتم  الاتصال على الفور بالشركة التي تم التعامل معها لعمل العزل.

الأضرار التي يمكن أن يحدث للمباني بسبب الحرارة الشديدة

هناك مجموعة من الأضرار الخطيرة  التي يمكن أن تحدث للمباني في حالة إذا تعرضت بشكل كبير للحرارة دون تركيب عزل ومن هذه الأضرار :

  • ملاحظة بعض من التأكل في حديد التسليح والخرسانة وكذلك في الهيكل المعدني المواسير الموجودة داخل المبنى.
  • من الممكن أن يحدث ضعف كبير  داخل  الخرسانة ومن الممكن مع الوقت يتسبب هذا الضعف في تفتيت الخرسانة من الداخل .
  • من الممكن أن تكون الحرارة الكبيرة سبب  انفصال في الكسوة الموجودة في  الجدار وانفصل عن المبنى ويمكن  أن تتلف.
  • إذا لم يتم تركيب العزل يمكن أن تنمو الكثير من الطحالب الضارة على المبنى وتعمل على تشويه الشكل العام للمبنى من الداخل والخارج.
  • الحرارة الشديدة يمكن أن تؤدي إلى تآكل وتلف جميع أعمال الطلاء الموجودة  في المبنى بالكامل.
  • يمكن للحرارة  أيضا أن تتسبب في تكسير  بلاط السيراميك و انهياره وانفصاله عن الجدار أو حتى  عن الارضيات.

كيف يتم العزل الحراري فوق البلاط

هناك طريقة  وخطوات معينة للقيام بعمل العزل الحراري فوق البلاط يجب اتباعها بشكل مناسب حتى تنجح عملية العزل وهذه الطريقة تتمثل في :

  1. لابد أن يتم إزالة جميع  الأشياء والعناصر التي  تشغل السطح بالكامل  ويجب بعدها تنظيف السقف  بأكمله من الجراثيم و الأتربة والبقع الزيتية لكي لا يحدث التصاق بين السطح وبين  المادة العازلة بها.
  2. يجب أن يتم عمل  الكشف بالكامل عن جميع  الأماكن الموجودة بالسطح و التي يكون بداخلها التشققات والفراغات و ويتم العمل على حل مشكلة هذه  الفراغات  من خلال عمل مادة  تكون مثل العزل مائي في الصبغة ويجب العمل  اِيضا بناء وسد هذه الفراغات الموجودة من خلال عمل  المعاجين الأسمنتية المتخصصة في سد هذه التشققات ويتم يسد هذه  الزوايا  والتشققات وجميع الأركان و ايضا الفتحات بهذه المعاجين الأسمنتية.
  3. لابد أن يتم القيام بعمل التنعيم سطح البلاط وبرد  وإزالة جميع  الأتربة  التي تكون عالقة في السطح وإزالة جميع  الغبار العالق  المتواجد علي السطح  وأيضا  لابد القيام بمعالجة جميع  الأماكن  التي تكون غير متساوية  في السطح حتى يكون  السطح بشكل ومسطح واحد.
  4.  يجب ملء الفراغات التي تكون موجودة بين البلاط الموجود على السطح والبلاط الذي ينتهي مع الحائط .
  5.  بعد ذلك يتم إضافة جميع المواد المادة العازلة ومن الممكن  أن يتم استخدام  البلاط على أن يكون المادة  العازل عن طريق  الإستعانة ببعض من مادة الوقود أو حتي  المشغل ولابد أن  يكون هناك مصدر جيد  للحرارة حتى  تكون الرؤية واضحة.
  6. يتم ترك جميع المواد العازلة حتي تجف بشكل كامل علي السطح بأكمله لمدة تتراوح من يومين إلى ثلاثة أيام من وقت تركيب العزل.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
ذات صلة

 اهم مشاكل تسربات الخزانات

حينما نبدأ الحديث عن اهم مشاكل تسربات الخزانات سنجد أن تسربات المياه بحد ذاتها مشكلة كبيرة، لأنها لا تأتي بخير...

 تجربتي مع عزل الخزان الارضي

سأقص لكم اليوم كل ما يتعلق بـ تجربتي مع عزل الخزان الأرضي، فلدي خزان أرضي تسبب بقلقي كثيرًا فيما سبق،...

كم ياخذ وقت تعبئة الخزان العلوي

تعبئة الخزان بعد تنفيذ العزل أمر يشغل بال صاحبه لأنه لا يعلم متى الوقت المناسب لبدء ملء الخزان بالماء، ويجب...

اصلاح تهريب خزان الماء الارضي

قد تحتاج إلى طلب خدمة اصلاح تهريب خزان الماء الأرضي إذا كنتَ تواجه فواتير مياه مرتفعة أو إذا كنتَ تعاني...

شركات عزل الخزانات

هناك الكثير من شركات عزل الخزانات بالمملكة العربية السعودية، وهي مؤسسات تتخصص في التعامل مع مشكلات تسريب الخزانات وتوفر للخزان...

دهان وطلاء خزانات المياه 

يتساءل البعض عن أهمية دهان وطلاء خزانات المياه، ولا يفهم سبب كونها ضرورية، وهذه الخطوة التي تتعلق بدهان الخزان أساسية...

 ايبوكسي سيكا جارد لعزل الخزانات

حين ننشئ الخزان الأرضي نحتاج إلى بعض خطوات أساسية للحفاظ عليه والتأكد من قدرتنا على الاعتماد عليه في الحفاظ على...

عزل حوائط الخزان 

عملية عزل الخزانات أساسية وضرورية ولا يمكن الاستغناء عنها، وتتم من خلال خطوات محددة يعلمها كل محترف، والنتيجة النهائية هي...